فائدة الموز الناضج ذو البقع الداكنة والموز الاصفر وايهما افضل

فائدة الموز الناضج ذو البقع الداكنة والموز الاصفر وايهما افضل

الموز احد أكثر المواد تصديرا و استرادا في العالم ، لما تحويه هذه الثمرة الاستوائية العجيبة و التي تدخل في وصفات عدة ، من مقبلات و حلويات. كما أنه من العناصر الرئيسية في الحمية الغذائية للرياضيين، لما تحتويه من مواد غذائية قيمة بالاضافة الى ان الاطفال يحبونه كثيرا . لكن هنالك من يحب تناول الموز ناضجاً أصفر اللون وهناك من يحب تناوله غير ناضج أو أخضر. 
فأيهما الافضل ؟

  • مزايا و عيوب كل نوع من الموز.

الموز الأخضر، أو غير الناضج، يتميز باحتوائه على نسبة عالية من النشا المقاوم، وهو النشا صعب الهضم والتفكيك إلى مكوناته السكرية. لذلك، يعتبر هذا الموز الأفضل لمن يبحثون عن فاكهة لا تحتوي نسبة عالية من السكر. كما أن المصابين بالسكري من النوع الثاني يمكنهم تناول الموز غير الناضج كبديل عن الموز العادي.إضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على بكتيريا الأمعاء المفيدة "بروبيوتيك"، والتي تحافظ على سلامة القالون. و كذلك يساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل، لاسيما الكالسيوم.
 بالنسبة للعيوب : الموز الأخضر غير الناضج يحتوي كمية أقل من المواد المضادة للأكسدة مقارنة بالموز الناضج، وذلك لأن تلك المواد تزيد في الموز كلما زاد نضجه. كما أن الموز الأخضر قد يسبب الانتفاخات والغازات نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من النشا المقاوم.
اما بالنسبة للموز الأصفر المنقط أو الناضج فهو يحتوي نفس المزايا بالاضافة الى انه سهل الهضم،  ويحتوي على كمية كبير من مواد مضادة للأكسدة. 

و خلاصة القول : كلما زاد الموز نضجاً، ازدادت كمية مادة "تي إن إف" بداخله، وهي مادة مسؤولة عن تدمير الخلايا السرطانية، مما يجعل الموز عاملاً مساعداً على الوقاية من السرطانات. وكلما زادت البقع البنية على الموزة، كلما زاد تركيز هذه المادة وقدرة الموز على مقاومة الخلايا السرطانية.

أما عيوبه فتكمن : في فقدانه بعض المواد الغذائية الدقيقة مع زيادة نضوجه. ومن أجل الحفاظ علـى الموز وضمان الحفاظ عى الفيتامينات والمعادن الموجودة بداخله مع زيادة نضوجه، يُنصح بتخزينه في الثلاجة. 

يفضل عدم تناول الموز الاصفر من قبل لمصابين بمرض السكري من النوع الثاني ولأولئك الذين يسعون لتخفيف أوزانهم .لانه  يحتوي على تركيز عال من السكر
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد