سبب العطاس - فوائد واضرار العطس على الجسم

للعطاس فوائد

كلنا نعلم أن الجهاز التنفسي للإنسان مغطى بغشاء مخاطي رقيق جداً ، و إذا تعرض الرقيق للإثارة أو لرائحة غريبة او غبار او شيئ ما ، عطس الشخص لـالتخلص من هذه الإثارة أو هذه الرائحة الغريبة و في بعض الأحيان يعطس الفرد منا لمجرد تسلل بعض الغبار إلى أنفه . وأحياناً يعطس الإنسان إذا نظر إلى الشمس مباشرة ، أو نظر إلى مصدر ضوئي شديد. و ارتبط العطس عندنا بالبرد أو الإنفلونزا وهما أحد أسباب ألتهاب أو استثارة الغشاء المخاطي لقنوات التنفس ، مما يسبب العطس باستمرار وبشكل يسبب ضيقنا وضيق الآخرين بنا.

العطس كذلك هو ردة فعل ناتجة عن تسلل مؤرج ، مثلا دخول ذرات التراب أو الغبار، وهو رد فعل لا نستطيع أن نتحكم فيه ، فهو خارج عن إرادتنا ، ولا نستطيع أن نوقفه في الوقت الذي نختاره، وإذا عطسنا يندفع الهواء من الفم والأنف مسبباً الصوت المعروف بالعطسة . و قد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :


 أن نقول إذا عطس أحدنا: الحمد الله 
وأن يقال للعاطس: يرحمكم الله 
وهو يرد علينا بقوله: يهديكم الله ويصلح بالكم .

  • عدد المؤرجات ( مسبب الحساسية ) كثير جدا حسب نوع الاستجابة عند الشخص و نذكر بعض المؤرجات المنتشرة بكثرة : 

  1. حدوث انتفاخ في الغشاء المخاطي للانف نتيجة الرشح   .
  2. جسم غريب يدخل الانف كالغبار والحشرات  .
  3. حساسية بسبب انتشار غبار الطلع في فصل الربيع  .
  4. الضوء القوي مثل الشمس يؤثر على العينين ويؤدي الى العطس  .
  5. الاصابة بالالتهابات في الانف بسبب اصابات البرد والفيروسات   .
  6. التحسس من انتشار بعض الغازات او الرطوبة في الجو ...

  • فوائد العطاس

العطاس وسيلة دفاعية مهمة:
اذ يتم التخلص من الافرازات المخاطية والغبار والشوائب والاجسام الغريبة  التي دخلت عن طريق الانف و اي شيء اخر غريب يدخل الانف ويلامس بطانة الانف من الداخل يحدث العطس بسرعة وبذلك يتم تنظيف مجاري التنفس من الشوائب والغازات والروائح الكريهه التي تدخل الانف .

  • من سلبيات العطاس

انها قد تصل سرعة العطسة حوالي مائة كيلومتر في الساعة و بالتالي اذا حاول احد ان يوقف او يكتم عطسته سيرتد الدم الى الرقبة او الرأس ومن ثم يموت او يصاب بالشلل او تثقب طبلة الاذن او تتمزق الاوعية الدموية او يحدث فتق في احد المناطق الضعيفة في الجسم اذا قام الشخص بكتم العطسة ثم اطلقها لتخرج  .
او تخرج العين من مكانهما اذا تم فتحها عند العطس ولحكمة الله و لطفه بنا فان الانسان يغلق عينيه تلقائيا ولااراديا عند العطس .

و من هنا لا يسعنا سوى ان نحمد الله على عطاء و لطفه بنا .


العطس بالتصوير البطيء

اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد