اهم 100 اختراعات افادت العالم على مر التاريخ

اهم مائة اختراع

على مر العصور كانت الراحة والعيش الامن والهادئ هو من الاولويات  والضروريات الذي جعله يبحث و يبحث من امام ناظريه فما بعد .
الجهد لم يذهب هباءا منثور , وانما ها نحن نتواصل رغم بعد المسافات , وننتقل من بلد لبلد في دقائق , وكلنا نشهد على ذلك والحمد لله

اليوم و نحن في 2015 لم يعد السؤال هو كيف و انما ما و من  ما الإختراع الأهم على مدى التاريخ البشري بأكمله ؟ و من الذي اخترعه , و في محاولة للإجابة على هذا السؤال قامت مجلة فوكاس Focus البريطانية على مدى شهرين كاملين برصد آراء القراء بشأن الإختراعات التي شكلت علامات فارقة في تاريخ البشر وحياتهم ؟

  • التمديدات الصحية و الحمامات

وحسب الجمهور التمديدات الصحية و الحمامات هي التي تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكبر مائة إختراع عرفها الإنسان و هذا ليس غريب مطلقا رغم انه اثار سخرية مجموعة من الجمهور , ذلك ان القائمة تحتوي على الطاقة النووية والكمبيوتر والمضادات الحيوية والسيارات والطائرات و ... إلخ المهم الجمهور حر في اختياره .

ويرى من صوتوا لصالح التمديدات الصحية و الحمامات أن إختراعها بعد عام 1850 شكل علامة فارقة بين مرحلتين : في الأولى كان الناس كالذباب يهيمون وسط ركام من المخلفات التي تجلب الأوبئة وتفتك بالآلاف كل عام, وبين مرحلة جعلت الإنسان أكثر نظافة وبالتالي أكثر تحضراً .

  • الكمبيوتر 

في المركز رقم 2 الكمبيوتر هو المحظوظ , لحضوره الدائم وتواجده في كل بيت تقريباً في الدول المتقدمة , الأمر الذي جعله يحظى بالمركز الثاني بعد الحمامات !

  • تقنية الطباعة

وفي المركز الثالث جاءت تقنية الطباعة , التي إخترعت على يد العالم الألماني جوهانز جوتينبرج عام 1450, ولاشك أن نظرة واحدة إلى الأشياء تجعلنا ندرك أهمية الطباعة .

  • النار 

أما المرتبة الرابعة فقد احتلتها بجدارة النار , لأنها تعني للإنسان الدفء والضوء وطبخ الغذاء وتسخين المعادن لطرقها و... إلخ.

  • العجلات 

وجاءت العجلات في المرتبة الخامسة , يليها الراديو في السادسة , ثم المضادات الحيوية في السابعة , والإنترنيت في الثامنة , والترانزيستور في التاسعة , والليزر في العاشرة .

بعد ذلك بدأت الآراء تميل نحو مستلزمات الصحة والسلامة حيث حظيت المطهرات بالمركز الحادي عشر , تليها وسائل منع الحمل ثم العلاجات المضادة للفيروسات .

  • المواد والأدوات

وجاء بعد ذلك دور المواد والأدوات التي جعلت حياة الإنسان أكثر سهولة، مثل البلاستيك (14), ووسائل الطيران (15), والعتلة (16), والمصباح الكهربائي (18), والأصباغ الصناعية (19) .

وأظهرت قائمة الاختراعات ولع البريطانيين الغير عادي بالكرة حيث جاءت في المرتبة العشرين, أي قبل التيار المتردد, والأشعة السينية, والسيارة, والميكروسكوب, والدراجة, وحتى الأقمار الصناعية .

  • النقود 

أما النقود فقد احتلت المركز (29 ) , ولم يحظى الهاتف سوى بالمركز (34) .

  • صناعة التعليب

ولأن البريطانيين يستهلكون أكثر من 10 مليارات منتج معلب سنوياً فلم يغفلوا إعطاء صناعة التعليب مكانة خاصة , إذ جاءت في المركز (35) , وتأكيداً لمقولة البعض بأن البريطانيين شعب مكتئب فقد اختار المشاركون في الاستقصاء المركز (42) لمضادات الاكتئاب , والجدير بالملاحظة أن أهمية مضادات الاكتئاب جاءت بعد أهمية الطاقة النووية مباشرة .

  • المتفجرات 

و رغم أن المتفجرات مسؤولة عن موت ملايين البشر منذ اختراعها عام 1000 على يد الصينيين إلا انها احتلت المركز (48) , ونظراً لإرتباط أفلام الحركة بالمتفجرات فإن هناك ارتباطاً بالسينما , وربما لذلك جاءت الصور المتحركة بعد المتفجرات مباشرة , أما الآلة الحاسبة فقد احتلت المركز (53) .

  • الصفر العربي

ومن اللافت للنظر أن الآراء لم تغفل الصفر العربي كأحد أهم الاختراعات على مدى التاريخ , أما المراكز الأخيرة لأهم مائة اختراع فتراوحت بارتباطها بحاجات الناس اليومية مثل السكين , والملابس الداخلية , وقلم الحبر الجاف , ومزيلات الرائحة , وسحابات الملابس , والباب الدوار , والجسور المعلقة , وتكنولوجيا الكوارتز , ودولاب الغزل , وآلة النسخ ... إلخ.
وفي المركز الأخير جاءت القهوة سريعة التحضير .
  • الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد بها نحو النجاح
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد