دراسة علمية حديثة تؤكد ان الاعتدال و الوسطية خير وسيلة للحصول على ذاكرة قوية للإنسان

الاسراف

اكدة دراسة حديثة قام بها بعض الباحثين بان التقليل من الاكل و عدم الاسراف فيه يساهم في تحسين الذاكرة لدى المرئ .

و قد جاء بلسان المشرفين على الدراسة " استهلاك سعرات حرارية أقل يعني ذاكرة أفضل" , بمعنى ان تقييد في استهلاك السعرات الحرارية قد يساعد كبار السن خاصة في تحسن ذاكرتهم .

و قد وجد ايضا باحثون من جامعة "مونستر" في ألمانيا أن المشاركين في البحث من الجنسين ( اناث و ذكور ) ممن تقيدوا بحمية غذائية قليلة الوحدات الحرارية، جاء أداؤهم في اختبارات الذاكرة الشفهية افضل من سواهم ممن لم يخضعوا لذات الحمية.
وقالت فيرونيكا ويت و فريق الباحثين من الجامعة إن النتائج هي أول دليل علمي يُظهر أن تخفيض استهلاك السعرات الحرارية يساعد في تعزيز ذاكرة الأشخاص البالغين.

و قد سبق ذلك دراسات اخرى أجريت على الحيوانات و التي بدورها قد اثبتت أن اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية وأخرى غنية بالدهون "الصحية" تحمي المخ من أعراض التقدم في السن.

وتأتي دراسة أخرى قد تبين للباحثين من خلالها أن الحمية الغذائية التي تعتمد على الابتعاد عن استهلاك المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات قد ينجم عنها حرمان المخ من الطاقة اللازمة لأدائه مهامه على النحو الصحيح.
و قد كشفت دراسة، أجريت على نساء تتراوح أعمارهن بين 22 إلى 55 عاماً، أن اللواتي اعتمدن حمية يعتمد على خفض استهلاك المواد الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز، والبطاطس والمعكرونة، عانين من ضعف في الذاكرة، بعد أسبوع واحد فقط من بدء النظام الغذائي.

من هذا و ذاك الاعتدال خير وسيلة للحصول على ذاكرة قوية للإنسان، وهذا ما أمرنا به الإسلام قبل قرون طويلة ....



يقول تعالى: ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) [الأعراف: 31].

و يقول كذلك عز وجل : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا )  [البقرة: 143].
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد