فصيلة من الزنابير تستعبد العناكب

الزنابير تستعبد العناكب

ولأول مرة تمكن علماء من جامعة كوبو في اليابان من اكتشاف عمل غريب من نوعه يقوم به نوع من الدبابير اتجاه نوع اخر من العناكب , وحسب الجامعة فان ادبابير تقوم بسلب إرادة نوع من العناكب وتقوم بتطويعها للعمل من اجل ان تخدمها .

وجاء في هذا البحث حسب العلماء ان فصيلة من الدبابير تسمى Reclinervellus nielseni، يمكنها أن تستبعد  فصيلة من العناكب التي تسمى بدورها Cyclosa argenteoalba بعد حقنها بمركبات كيمائية تتلاعب بهرموناتها العنكبوتية .

و قد وضح العلماء، الذين نشروا نتائج دراستهم في دورية Experimental Biology، أن الدبابير تقوم بحقن العناكب بمادة كيميائية تعمل كمخدر، حيث يقوم بتعديل هيكل شبكته الخاصة لتلائم بشكل أكبر احتياجات الدبور لتصبح بمثابة شبكة حامية لشرانق الدبور بعد موت العنكبوت.

وأجرى العلماء العديد من المقارنات بين أنماط شباك العنكبوت قبل وبعد استعباده، حيث لاحظوا تغييرات كبيرة في أشكالها وخصائصها، وأيضا في نوعية المواد المستخدم لبناء الشباك.

حيث لاحظوا على سبيل المثال قدرة الشباك الجديدة على عكس الأشعة فوق البنفسجية، في محاولة لتقليل أي أضرار محتملة من الطيور والحشرات الأكبر حجما، ما يعني أنها تحويلها لبيئة مثالية لشرانق الدبور.
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد