اسئلة و معلومات عامة : أين تختفي الأفاعي و الحيوانات الاخرى خلال فصل الشتاء ؟

افعى

و نحن في فصل الصيف يرتفع نشاط الحيوانات ذات الدم البارد و خاصة الزواحف لكن بانتهاء فصل الصيف و دخول فصل الخريف تبدأ هذه الحيوانات بتقليل حركتها , لكن في فصل الشتاء تختفي كليا , فباعتبر فصل الشتاء موسما قاسيا على أغلب الكائنات الحية و على رأسها نحن ، فتجدنا تلجأ باستخدام كافة وسائل التدفئة الممكنة لرفع درجة حرارة أجسامنا .

و لكن في فصل الشتاء نلاحظ اختاء بعض الكائنات كليا  ، كالأفاعي و العقارب التي تتميّز بظهورها خلال فصل الصيف و المواسم الحارّة، فأين تختفي الأفاعي أثناء فصل الشتاء ؟

الحقيقة هي أن الأفاعي و معظم الزواحف يجدون لأنفسهم مأوى في ثقوب و جحور داحل الأرض ، و يقضون فصل الشتاء بنمط حياة غير نشط أو حتى أن تقضيه في سُباتٍ عميق كالدببة و غيرها .

الأفاعي تزحف مع بداية البرد نحو ثقوب داخل الأرض، حيثُ تتجمّع في مجموعات كبيرة قد تصل أحياناً إلى مئات الأفاعي في جُحر واحد، حيثُ يُسمّى مكان التجمُع عادةً بالمشتى.

جحر

بعض الأفاعي قد تدخل أيضاً كما ذكرنا في سُباتٍ عميق، و يُمكن العثور عليها في الشقوق الصخرية الضيقة و في الجحور التابعة لحيوانات أخرى هجرت موقعها، أو تحت أكوام الأخشاب أو بين ثقوب الأشجار.

و مع اول الأيام الدافئة أو الحارّة ، تبدا الثعابين بمغادرة أوكارها، و مع ثبات درجات الحرارة بعيداً عن درجات التجمُد تبدأ الثعابين رحلتها بحثاً عن الطعام و مناطق التكاثُر .

و في حال جاءت موجة برد مُفاجئة في غير اوانها تموت الثعابين إلا من يجد حُجراً أو لم يخرج بعد من جحره .

بالنسبة للكائنات الاخرى فهي تهاجر قاطعة  آلاف الكيلومترات بهدف الوصول إلى أماكن دافئة يتوافر بها الطعام.
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد