الفيتامين E - مصادره , فوائده للجسم و البشرة , علاج العديد من الحالات الأمرضية

VITAMIN E

فيتامين(E) أحد المركبات التي تذوب في الدهون وتشمل كلا من توكوفرولات و توكوترييونولات و الذي له ادوار متعددة في الجسم .
تحتاج النساء الى ثماني ملليغرامات منه أما الرجال فهم بحاجة الى عشر ملليغرامات من الفيتامين “E” يومياً

مصادر فيتامين E 

المكسرات (ومثال على ذلك: اللوز، وبذور عبّاد الشمس ، والزيوت النباتية، والحبوب الكاملة، والزيتون، والفاصوليا، والخضار الورقية (ومثال على ذلك: الهليون والسبانخ). كما تتوفر كميات هامة أيضاً من هذا الفيتامينِ في أطعمة مثل الأرزّ الأسمر , الذرة، والبيض، وأعشاب البحر، والحليب، واللحوم. بعض مصادر فيتامين إي تشمل أيضا البرسيم، والهندباء، والكتان، ونبات القراص، ثمر الورد البري.

فوائد فيتامين E

1 _ يعمل كمضاد للأكسدة فهو يمنع تضرر الأنسجة وتخثر الدم ويسهم في إنتظام الدورة الدموية. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الفيتامين “E”:
1 _ يقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
2 _ يساعد على إكساب البشرة النضارة التي تستحق ويمنع ظهور آثار التقدم في العمر (التجاعيد).
3 _ يحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية وحروقها.
4 _ يمكن أن يقي من بعض أنواع السرطانات كسرطان الثدي مثلاً.
5 _ يفيد في علاج إلتهاب أنسجة العين وإعتام عدسة العين.
6 _ يقي من مرض الزهايمر.
7 _ يفيد مرضى الباركنسون.
8 _ يفيد مرضى إلتهاب المفاصل الروماتويدي.
9 _ يفيد في علاج أمراض القلب والشرايين.
10 _ يلعب دوراً هاماً في التناسل لذا فإنه يسمى بفيتامين الإخصاب.

فوائد فيتامين E للبشرة

1 _لفيتامين (E) فوائد عديدة بالنسبة للبشرة والجلد، والآن أصبحت منتجات العناية بالبشرة تحتوي على هذا الفيتامين كجزء اساسي من الرعاية بصحه الجلد، ومن هذه الفوائد يمكننا ذكر ما يلي:
2 _فيتامين (E) كمضاد للأكسدة: فعالٌ كمضاد للأكسدة وله مفعول حيوي في حماية الجلد والبشرة من الاشعة الفوق بنفسجية، التلوثات البيئية،
3 _المواد المخدرة ومواد أخرى تسبب تلف الخلايا، ومن المعتقد طبياً ان فيتامين (E) يكون اكثر فعالية في صورته ككحول طبيعي منه كصورته على شكل خلات حيث يكون تأثيره أقل كمضاد للاكسدة
4 _  يمكن ان يعمل فيتامين (E) كمنظم لفيتامين (A) : تظهر أهمية فيتامين (E) بالنسبة للعناية بالبشرة في كونه منظماً ممتازاً ومساعداً جيداً لـ فيتامين (A) الذي يعتبر مهما جدا للحفاظ على بشرة جميلة وصحية.
5 _مكافحة تأثيرات وعلامات التقدم بالسن: وجود فيتامين (E) في مستحضرات العناية بالبشرة مثل المرطبات أو الكريمات الأخرى أو حتى عند تناولهعن طريق الفم له دورٌ كبيرٌ في محاربة علامات التقدم بالسن حيث يساعد البشرة في الظهور بشكل أصغر سناً عن طريق تخفيف الخطوط الرفيعة والتجاعيد على البشرة.
6 _الحماية من الشمس ومعالجة الحروق: تفيد الكريمات المحتوية على فيتامين (E) في حماية ومعالجة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس هذه المرطبات تحمي طبقة البشرةمن التلف الناتج من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، فهي تعمل بشكل فعال جدا كواق من الشمس، لكن من المهم الانتباه انه من الضروري وضع الكريم قبل التعرض للشمس ب 20 دقيقة على الأقل لأنها لا تعطي مفعول الحماية بشكل مباشر وتحتاج الى هذا الوقت تقريبا كي يتم امتصاص فيتامين (E) بشكل تام داخل طبقة البشرة.
_  يضاف لما سبق أن فيتامين (E) يساعد في علاج العديد من الحالات والأمراض الجلدية سواءً تم استخدامه خارجياً كالمراهم والكريمات أو عند اخذه عن طريقالفم لمعالجات حالات الطفح الجلدي والالتهابات الجلدية المؤلمة التي تكون حمراء اللون في أغلب الأحوال.
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد