صور ومواقف التعاون بين الزهور والحشرات

الانسجام والتناغم بين الزهور والحشرات

يقول تعالى : ( وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ) [الحجر: 22] .

اكتشفت فرقة من العلماء يدرسون زهورا برية على ساحل ويلز، الى ان هناك ازهار تتمايل مع هبوب النسيم بغرض جذب الحشرات من اجل تلقيحها .

 وقد لاحظ العلماء ايضا أن الزهور المتمايلة تجذب أكبر عدد من الحشرات من اجل انتاج اكبر قدر من البذور، واذا افترضنا ان الأزهار التي تتمايل هي التي تجذب أنواعا كثيرة من الحشرات فان مثيلاتها من الزهور الساكنة هي عكسها تماما وقد لا تثمر ابدا .

ولسنوات طوال كان العلماء يعرفون أن الزهور تستخدم الألوان الجذابة والروائح والرحيق لاجتذاب الحشرات الملقحة، ولكن لم ينتبه أحد إلى أن التمايل قد يكون أيضا وسيلة للجذب. وتوصل العلماء إلى أن عددا أكبر من الحشرات يزور الزهور التي تتمايل وبالتالي تنتج تلك الزهور عددا أكبر من البذور. إن هذا التوازن في عالم النبات والذي لولاه لما استمرت الحياة على الأرض، هو ما أشار إليه القرآن قبل 14 قرناً !

يقول تبارك وتعالى: ( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ * وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ * وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ ) [الحجر: 19-21].
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد