ماذا يقصد بعملية النسيان ؟ ما انواعها ؟ و ما اثارها على الانسان ؟ - من أراد راحة البال , فلينسى

Forgetting process

نعم من أراد راحة البال , فلينسى مايلقاه من الآخرين ، وليبدأ صفحة جديدة مع الذين قصروا في حقه فذلك من علو النفس ، وسمو الهمة .

و حقا نعمة النسيان Forgetting process نعمة من نعم االله سبحانه وتعالى على الانسان فلولا النسيان لما انتهت للانسان حسرة او مصيبة او حزن ولا نسى حقد حمله في صدره لأحد ولا تمتع بشيء من متاع الدنيا مع تذكر المصائب والمخاطر التي قد يعايشها او قد عاشها مسبقا و يبقى بين الماضي و المستقبل في دوامة الحوار النفسي المتضارب و في النهاية المرئ يصبح اهبل مختل عقليا او عاقلا غير عاقل , وفي كلتا الحالات تبقى الحياة بدون معنى , ولكن في بعض الاحيان قد يتحول النسيان الى مشكله و كذا اعذم من سابقها ..

في البداية سوف نوضح ما المقصود بعملية السيان ؟ و ما انواعها ؟ 

ما هي عملية النسيان ؟


و لتوضيح كما قلنا فالنسيان: هو عدم القدره على استحضار معلومة من المعلومات التي قمنا بتخزينها مسبقا عند الحاجة إليها .
بمعنى عدم القدرة على التذكر ( لمعرفة كيف تتم عملية التذكر قم بزيارة الرابظ التالي ) : انا هو الرابط اضغط علي بلطف لأنقلك بسرعة

ما هي انواع عملية النسيان ؟

في الحقيقة هناك ثلاثة انواع للنسيان وهي كالتالي :

1 _ النسيان السلبي : يكون للإنسان دور واضح في إيجاده من خلال عدم تركيزه على المعلومات وسطحية تعامله مع مفردات تفاصيل الحياة.

2 _ النسيان الإيجابي : وهذا النوع خارج عن إرادة الإنسان لأسباب وظروف موضوعية خاصة ومظهر من مظاهر الرحمة الإلهية على الإنسان في حالة إصابته بالمصائب والأوجاع والشدائد ) ولنبلونكم بشيء من الخوف... ( حيث أن هذا الإنسان لو لم ينسَ هذه المصائب لكانت الحياة مظلمة بكل أبعادها وتفاصيلها وسيجد صعوبة بالغة في استمراريتها بسبب عدم النسيان.


3 _ التناسي: و الذي قد يكون سلبياً في حالة تظاهر الإنسان بالنسيان وهو في الحقيقة متناس والفرق واضح حيث أن الناسي تكون صورة الشي عنده غائبة بينما المتناسي تكون الصورة عنده حاضرة ولكن لقلة اهتمامه وعدم جديته بالموضوع يصبح بحكم الناسي

يقول عز وجل في كتابه المبين ( قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها فكذلك اليوم تنسى ).
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد