هل تعلم : 6 حقائق علمية عن الشمس عليك معرفتها - كيف تشكلت - شدة حرارتها و جاذبيتها ..

صورة

هل تعلم ..

- ان الإغريق كانوا يطلقون علي الشمس هليوس.  helios والرومان كانوا يطلقون عليها سول .  sol وكان بداية تكوين المنظومة الشمسية solar system منذ  ٤,٦بليون سنة كسحابة غازية دوارة . ومع الوقت بردت السحابة وتجمعت معا لتكون أجساما كبيرة مكونة الكواكب الأولية وما تبقي من مواد تكونت المذنبات والأجسام الفضائية التي تتجول في صمت بين المجموعة الشمسية. وبالصدفة بعد  ١٠٠مليون سنة سخنت كرة الغاز وسط السحابة بشدة وانفجرت إنفجارا نوويا شديدا لتتولدالشمس كنجم أشبه بأي نجم له سيرة حياة نهايتها الموت

- ان الشمس دورانها ليس دورانا إنسيابيا كدوران الأرض .لأن الشمس ليست كتلة صلبة . لهذا غازات القطبين الشمسين تدور بسرعات متفاوتة بالنسبة للغازات حول خط الإستواء. مما يجعل الحقول المغناطيسية بهما تنحرف، وهذا يسبب إنحرافات مغناطيسية تظهر كبقع شمسية داكنة فوق سطح الشمس . وهذا التعقيد في الحقل المغناطيسي شديد بدرجة تجعله ينكمش ويجعل القطبين الشمالي والجنوبي يتبادلان مكانيهما . وتتكرر هذه العملية بصفة مستمرة . ويطلق عليها دورة الشمس Solar cycle والدورة الكاملة تستغرق ٢٢سنة.

الشمس é

- ان تعتبر الشمس تعتبر نجما في مركز المجموعة الشمسية يدور حولها كل الكواكب. وسطح هذه الكرة النارية المتوهجة علي الدوام درجة حرارتها ٥٥٠٠ درجة مئوية وقلبها يصل درجة حرارته ١٥،٦مليون درجة مئوية. والشمس حجمها كبير أكبر من حجم الأرض لدرجة يمكنها أن تستوعب أكثر من مليون أرض بداخلها. وهي تدور حول نفسها دورانا مغزليا حول محور مركزي كما يحدث في الكواكب من حولها . لكن هذا الدوران ليس بالسهولة أو الإنسيابية التي تدور بها الأرض حول نفسها. وتقع أنشطة البقع الشمسية فوق الشمس عندما تتقاطع غازاتها معا أثناء دورانها معها.

- ان السفر للشمس مستحيل مهما كانت شدة تحمل المركبات للحرارة العالية . وعدم إستطاعة الوصول إليها ليس بسبب شدة الحرارة فقط ولكن الرياح الشمسية حولها شديدة جدا لدرجة تغير من مسار أي مركبة تقترب من الشمس لشدة هذه الرياح. 

و كذلك لشدة جاذبيتها جعلت الكواكب في مكانها تدور حول مركز الشمس.

- ان الشمس النجم الوحيد في مجموعتنا الشمسية ويدور حولها  ٩كواكب حيث يدور حولها أكثر من  ١٠٠قمر و عدد لاحصر له من الأجسام الصغيرة كالكويبات والمذنبات . وتوجد جميعها في الوسط بين الكواكب الذينطلق عليه تجاوزا الفضاء مكونة المنظومة الشمسية. 

- ان كمية الطاقة التي تنتجها الشمس في الدقيقة الواحدة تزيد بكثير على إجمالي الطاقة المستخدمة على كوكب الأرض طوال سنة كاملة .
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد