هل تعلم : ما عملية التذكر ؟ و ما الكيفية التي يتمكن على اثرها القيام بعملية التذكر ؟

الخريطة الذهنية

الواحد منا و مهما كان مستواه العلمي قد يتسائل كيف تتم عملية التذكر , و كيف تتم هذه العملية المعقدة التي احيانا قد تخرج عن ارادتنا .

اولا ماذا نقصد بعملية التذكر و اين تتم وما ابعادها ؟

لتوضيح فعملية التذكر ( Remembering process ) هي عملية تتم فى المخ لاسترجاع أو لاستعادة ما حفظه الانسان أو شاهده أو تعلمه أو جربه سابقاً .

اذ ان كل ما يحدث للانسان يترك أثراً أو تسجيلاً فى المخ، و هذا الاثر يزول ببطء، مالم يتم استدعاؤه مرة ثانية. و هناك عدة طرق تساعد على التذكر منها:

الاستعادة : و هى محاولة تذكر الاشياء أو المعلومات أو الاحداث بصورة مجرده.

الاستعادة المصورة : و هى محاولة التذكر بربط الحادث بمشاهد أو صور أو أماكن أو اشخاص للمساعدة على التذكر.

الربط : و هو ربط الحادث المراد تذكرة بحادث آخر مماثل حدث قبلاً ، فتصبح هذه الأحداث مرتبطة ببعضها. 

التذكر عن طريق السمع أو الشم : فعندما تسمع قطعة موسيقية معينة فأنها تذكرك بأول مرة سمعتها ، أو بحادث معين ارتبط سماعك لها ، أو بفترة زمنية تتذكرها كلما سمعتها أما الرائحة فهى من الاشياء التى تساعد على التذكر ، فالشخص قد يتذكر انسان بمجرد شم رائحة العطر التى كان يستعملها كما أن هناك اماكن و بخاصة المدن السياحية تميزها رائحة معينة تذكرنا بها كلما شممنا رائحتها المميزة.


الذاكرة



بصفة عامة التذكر هي من اهم العمليات لكي يتعلم الانسان و هي بالاحق عملية معقدة جدا لذا فان الخبراء يسعون جاهدين للوصل الى وسائل تسمح للمرئ ان يستطيع الحفظ و الوصول الى معلوماته في ظرف وجيز و بكل سهولة و من اهم هذه الوسائل التي توصل اليها الخريطة الذهنية لمعرفة اكثر حول الخريطة الذهنية Mind-map توجه لرابط التالي : ( انا هو الرابط اضغط علي بلطف لأنقلك بسرعة )
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد