ما اضرار وفوائد المثلجات ,واين تتجلى اضرارها وفائدتها الصحية بالنسبة لنا ؟

يمكننا تعريف المثلجات بأنها كتل مميهة باردة وصلبة تتميز بمذاقها والوانها الطيبة جدا جدا , ومتنوعة كثيرا , وكل نوع له لوان ومذاق ينفرد به عن باقي الانواع الاخرى , الناتج عن اختلاف المكونات والمحتويات التي تدخل في صنعها ، ورغم هذا الاختلاف الى ان هناك هناك قواسم مشتركة غير انها لذيذة جدا تجمعها من الناحية الغذائية تجعل بعضنا يقبل عليها والبعض الاخر ينفر منها .

المثلجات Ice cream


- لن نناقش مسئلة السكر لان معظم المثلجات تعج بالسكر السريع الضهم الذي يساهم في كسب مزيد من المعجبين لكنه يجعلها ممنوعة على البدناء وكل الذين يطبقون حمية غذائية بهدف التخسيس , بالاضافة الى انه على مرضى السكري أن يقللوا من أكلها قدر الامكان لأنها تحتوي كميات لا يستهان بها من السكر , الأمر الذي يجعلها تمتص بسرعة وبالتالي فهي ترفع مستوى سكر الدم بشكل مفاجىء.


- معظم المثلجات غنية بالدهون المشبعة وكما هو الحال بالنسبة لمرضى السكري فان من يعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم محتم عليهم عدم تناول هذه المثلجات لأنها ستعرضهم لخطر ارتفاع الكوليسترول الذي ينتج عنه الكثير من الأمراض القلبية الوعائية .

- من الجميل ان نقول ان للمثلجات فوائد , فكونها غنية بالمواد المغذية مثل القشطة والحليب والبيض يمكن ان تستعمل لسد رمق المصابين بنقص الشهية العصبي وللأطفال والمراهقين والشيوخ الذين لا يحبون شرب الحليب ويكونون عرضه لنقص الكالسيوم.

- قد تلعب المثلجات دور المكمل الغذائي عند الذين يعانون من اضطرابات في التوازن الغذائي.

- ربمى قد تستغرب اذ ما قلت ان المثلجات توصف من قبل بعض الأطباء للمرضى الذين أجريت لهم عمليات استئصال اللوزتين مثلا , ذلك ان المثلجات تسبب بعض الخدر في أغشية الفم .

- المثلجات قد تلعب دورا ثنائيا في الوقت نفسه حسب طريقة تناولها , اذا ما أكلت بمهل وهدوء فانها تساعد على الهضم ,أما في حالت النهم فهي تسبب نوعا من الخدر في أعصاب المعدة فتصيبها بالكسل وبالتالي تتراخى في العمل فينتج عن ذلك عسر الهضم .

اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد