ما مدى صحة فكرة اننا لا نستعمل سوى 10٪ من أدمغتنا فقط ,هل هي خرافة من الخرافات

فكرة اننا لا نستعمل سوى 10٪ من أدمغتنا فقط
فكرة اننا لا نستعمل سوى 10٪ من أدمغتنا فقط 


في تدوينة سابقة ذكرت ان الانسان لا يستخدم سوى 10 بالمئة من ادمغتنا وقد قلت ان هذا قيلا قديما جدا لانه في يومنا الحاضر هناك دراسات تؤكد ان الانسان لا يستخدم سوى 1 % , ولا استبعد ان تكون قد سمعت عن هذا من مصدر خارجي اخر لكن ربما تقول في نفسك الان :

هل يمكن ان يكون هذا حقيقيا ؟
اذا كنت لا استخدم سوى 10 في المئة فقط من دماغي فماذا سيحدث لو استخدمته 100 % ؟ 
كيف سنفكر وكيف سيكون حالنا ؟ و ما مدا تأثيره على واقعنا ؟ يا الله لطفا !

ان كان هذا فعلا ما قلت فأنا اهنئك بذكائك وفطنتك وحبك لمعرفة المزيد , وان كان العكس فلا ضرر و لا تفكر كثيرا  و أرح نفسك، فهذه الفكرة على ما يبدو مجرد خرافة اساسها دعابة ربما !

كذالك هذه الاخيرة ينصح بها مجموعة من العلماء المعارضين لل10 بالمئة و يؤكدون أن الإنسان يستعمل كل دماغه طوال الوقت , وقد كان تبريرهم هو ان خلايا الأعصاب المشاركة في الفكر دائما نشطة وهذا ربما يكون منطقيا ! .

فكرة استخدامنا ل10 بالمئة فقط من دماغنا اخذت بالانتشار  واضحت الافلام و الرسوم المتحركة تروج لها.

باربرا ساهاكيان أستاذة علم النفس العصبي السريري , في جامعة كامبريدج تقول ان فكرة أننا لا نستخدم سوى نسبة صغيرة من الدماغ ‘ليس لها أي معنى”.

فنحن نعلم ان الدماغ يستخدم كافة مناطق الدماغ لمعالجة كل الانشطة اليومية، مثل الرؤية، و السمع و التحدث والسيطرة على العضلات وكذا اللحظية في كل وقت حين و أن الخلايا العصبية في نشاط دائم !

البروفيسور ساهاكيان ايضا مؤيدا لباربرا ساهاكيان مضيفتا " فكرة أن 90 في المائة من الدماغ غير مستخدمة غير منطقية على الإطلاق وغير قابلة للتحليل " .

سام وانغ عالم الأعصاب بجامعة برنستون في الولايات المتحدة،كذالك يعتقد أن رواد التنمية البشرية والمساعدة الذاتية كان من شؤنهم ان يقنعوا الناس بشيئ يجعلهم يتمسكون به لكي تكون لهم نظرة ايجابية للحياة وان القادم افضل , فالناس حسب علماء النفس , يحبون أن يصدقوا مثل هذه الاساطير حتى يتمكنوا من المحافظة على الأمل في القدرة على تحسين الذات،بالاضافة الى أن فكرة أن العمل الجاد يؤدي الى “ توسيع العقل ” هي فعلا  جذابة ومقنعة وكذالك يمكن لمسها .


انها خرافة من الخرافات ؟
انها خرافة من الخرافات ؟ 
و في الختام تجدر بي الاشارة الى الدراسة التي اجرتها مؤسسة Michael Jox   فان 65٪ من الأمريكيين يؤمنون بصحة هذا المفهوم، و إن أكثر 5 في المائة من الناس يؤمنون بالتطور .!

رغم اني لا ايد اي طرف من المؤيدين او المعارضين , لانه صراحة لا يمكن التحقق من الامر , لكني اعرف ان العقل يمكن ان يتوسع ويصبح افضل مما عرف من قبل فقط بالمطالعة و التجربة لان العقل كما يقول جون لوك هو بالاساس صفحة بيضاء والتجارب هي من تنقش عليها . وبهذا المفهوم فكلما بادرت بزيادة معرفتك ومعلوماتك في شتى المجالات او التخصص في مجال معين سوف يحسك بانك افضل من ذي قبل .
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد