التنشئة الاجتماعية و دورها في تحمل المسئولية الاجتماعية لدى الافراد

لا جدال في ان تحمل المسئولية الاجتماعية يأتى من خلال عملية التنشئة الاجتماعية ، فالبعض منا أثناء عملية التنشئة يغرس لدى أبناءه القدرت على تحمل المسئولية وأن لا يشكلوا عبئا على الآخرين ، ولا يكونوا متواكلين " الاعتماد علي غيرهم " .


benefits-of-responsibility-of-individual التنشئة الاجتماعية و دورها في تحمل المسئولية الاجتماعية  لدى الافراد

بطبيعة الحال هذا لاينطبق على كل الاسر فهناك التى لا تتبع هذا في عملية التنشئة الاجتماعية مع أبنائهم مما يجعلهم غير مبالين لأى شىء متواكلين وإعتمادين علي غيرهم حتى في أتفه الاشياء وهذا أسلوب خاطىء جدا ولا بد من تجنبه واعادة النظر فيه لأنه يمثل عامل خطورة علي الفرد في الكبر.

فتحمل المسئولية الاجتماعية يتمثل في مسائلة الفرد عن أفعالة وعواقبها ، ومدى قدرتة علي الامتثال للعادات والمعايير وإتباع القوانين ومعاقبتة في مخالفتة لذلك .

+ لن اقول ان الافراد المتواكلين يمكن مقارنتهم بغيره لان هذا خطأ , فالافراد الذين يتسمون بالمسئولية يتميزون بمجموعة من الصفات التي يفتقر اليها المتواكلون :

+ الافرادالذين يتسمون بالمسئولية يتميزون بالمثابرة ويمكن الاعتماد عليهم في عمل أى شىء يكلفون به، لديهم القدرة علي إتمام العمل عند تعرضهم لأى صعاب ، يمثلون دوراً بارزاً ومهماً في الأعمال التى يشتركون في عملها.

 - اما منخفضى القدرة علي تحمل المسئولية فهم عاجزون عن أداء اعمالهم فكيف ينجزون الأعمال الصعبة التي يكلفون بها ، و دائما مترددين في قبول الأعمال التى يكلفون بها، لا يمكن الأعتماد عليهم في عمل أي شىء

- فوائد المسؤولية للفرد : Benefits of responsibility of the individual

1 - تشعر بوجوب أداء الأمانة أمام الله وأمام الناس .
2 - الإخلاص في العمل والثبات عليه .
3 - الوفاء بالعهود وهذه لا تجدها عند كل الناس .
4 - كسب ثقة الناس واعتزازهم بالشخص المسئول .
5 - يشعر الشخص المسئول بالسعادة تغمره كلما قام بتنفيذ عمل نافع .
6 - المسئولية تجعل للإنسان قيمة في مجتمعه .

يقول تعالى في كتابه الجليل " وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً " صدق الله العظيم (الإسراء34).

وفي الاخير اود ان اشير الى ان هناك من يقول ان كل ما يجري الان في المجتمعات لا في العالم القروي ولا الحضري من مشاكل على مستوى القيم بسبب الاعلام وهو الذي يتحمل كل المسؤلية , الى انه في الحقيقة لتنشئة الاجتماعية والتربية دور كبير في هذا ،و لا يمكن بحال من الاحوال ان نحمل كل ما يجري للاعلام .

اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد