الاطعمة التي تسبب النوم والخمول وطريقة تجنب والتخلص من تأثيرها ؟

اطعمة منومة Foods sleeping

لطالما شعرنا بالخمول والنوم عند تناولنا وجبة دسمة ،  والسبب وراء ذالك والذي بدوره لا يظهر للعيان هو ان هناك مواد عبارة عن بروتينات تعرف باسم التربتوفان ، تحفز الجسم على تصنيع  مادتي السيروتونين والميلاتونين وهما مادتان تساعدان الجسم بدورهما على النوم والاسترخاء ولعلنا ربطنا اطعمة بالنوم لكونها تحتوي على كميات كبيرة من هذه البروتينات المنومة كالفول و الأرز و الحمص والعدس و البندق وكذالك منتجات الألبان و الصويا والمأكولات البحرية واللحوم والدواجن والحبوب والفول السوداني والبيض وبذور السمسم وحبوب عباد الشمس وغيرها من الاطعمة الاخرى التي تمنح اكبر كمية من بروتين التربتوفان الذي يحفزنا على الغرق في النوم والخمول .

1 - الاطعمة الغنية بالسكر / Sugar-rich foods

حسب جامعة هارفارد التي تعنى بالبحوث الصحية فإنه عند استهلاك السكريات بأي طريقة من الطرق بسيطة كانت ام معقدة فان الجسم يزيد درجة حرارته تلقائيا (في الدم) ، ورغم ان هذه الحلويات والسكريات التي نتناولها تعطي كما كبيرا من الطاقة التي تشعرنا بالحيوية والنشاط الى انها مؤقتة ومفعولها يزول سريعا ، الذي يؤدي الى انخفاض نسبة السكر في الدم وبذالك نفقد الطاقة ونبدأ بالشعور بالتعب والرغبة في النوم .

2 - الاطعمة المشبعة بالدهنية / Fatty foods

لعلنا اليوم قد فهمنا وتيقنا ان الاطعمة الدهنية هي واحدة من الأطعمة التي تسبب انهيار الجسد بسرعة ، حيث ان هناك وحدات خاصة توزع الطاقة على كل انحاء الجسم تقوم بارسال كمية زائدة من الطاقة الى مركز الهضم ، نظرا لصعوبة هضم هذه الدهنيات .

3 - الاطعمة الجاهزة او “الوجبات السريعة المصنعة” / Fast food

الوجبات السريعة او السم القاتل كما يطلق عليه البعض في العادة هذه الوجبات تكون غنية بالسكر والطحينيات في علب جاهزة للاستهلاك في اي وقت كان ،وبالاضافة الى انها غنية بالسكر فهي تحتوي كميات كبيرة من الصوديوم ، ومع ان هذه المواد كلها تلعب دور المحفز والسنارة التي تجلب المستهلك الى انها تلعب دورا ايضا في حفظ هذه الوجبات لمدة كبيرة ،ورغم انها رخيصة جدا وفي متناول الجميع الى انها في الحقية لا تعود علينا بفائدة تذكر وانما العكس لأنها قد تؤدي إلى فقر الدم، الإسهال، الإمساك وزيادة الوزن القاتلة والخمول  .

4 - كيف يمكن تجنب النوم وكذلك الخمول

1 -في هذه الحالة يلزم عليك شرب الماء بشكل مستمر وبكميات كبيرة .
2 - من اللازم تجنب المبالغة في المنبهات كالقهوة و الشاي لانه في الغالب كوب واحد فقط يكفي لايقاظك وطرد النوم وينصح بتناول التفاح عوض هذه المنبهات .
3 - تناول بصفة مستمرة كميات متوسطة من الكربوهيدرات التي توجد في الثمور الفردية بشكل كبير ، لان الجسم يستخدمها للحصول على طاقة كبيرة .
4 - تناول الطعام بإنتظام وكذلك الفواكه والخضروات بالاضافة للالبان قليلة الدسم يساهم في طرد النوم .
5 -  اجتنب اوقلل من استهلاك الحلويات والفطائر البيتزا والصلصات التي تشعر الفرد بالثقل بعد تناولها وعوض ذلك بتناول الفواكه والخضروات الظازجة.
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد