معلومات خاطئة متداولة وشائعة في مجتمعنا وتصحيحها ..!


لن ننكر أن الشبكات الاجتماعية أو الانترنيت والعلام بصفة عامة له دور كبير في نشر المعلومة من أجل تحصيل المعرفة بدون أخذ المسافة أو العرق أو اللغة أو الحدود بعين الاعتبار، لكن وللأسف المعلومات المنشورة ليس كلها صحيح وبهذا المعنى فهذه الوسائل عملة بوجهين لكن الوجه السلبي فيها قد يكون أكثر ضرارا ، لأن في نشر معلومة خاطئة قد تزور حقائق وتحل مكانها أخرى ويصبح متفق عليها بالاجماع ، ولا تصبح مرتبطة بجهة أو بلد معين ، لكن العجيب في الامر هو تمسكنا ببعض من الافكار والمعلومات الساذجة التي وصلتنا بوسيلة من الوسائل، وعدم محاولتنا تغييرها !!

وبالرغم من أننا في القرن 21 الى أننا ما زلنا نعتقد ونجادل على أن الثور يهيج عند رؤيته اللون الاحمر و الكنغر لا يشرب الماء وأكل السكر أو تناوله يسبب مرض السكري ... والقائمة طويلة !!
ومنه سنتطرق لبعض من المعلومات والافكار الخاطئة وسنرى معا تصحيحها .

1- الثور يهيج عند رؤيته اللون الأحمـر

1- الثور يهيج عند رؤيته اللون الأحمـر


متأكد أنه من لم يترعرع في أسرة لها حقها من العلمية والمنطق أنه سمع عن ان الثور يهيج عند رؤيته اللون الاحمر، وطبيعي أن نصدقه نحن، لأن ضحية الخدعة والاعلام وكذا الجهل بالمعلومة، فلطالما كنا نشاهد مصارعي الثيران يحملون رداءا أحمر اللون لجعل الثور يهيج ونفس القصة على الرسوم المتحركة، .. عجيب !! 
يا اخوتي الثور اولا لا يرى اللون الاحمر ولا يستطيع رؤيته ابدا لأنه مصاب بعمى الالوان والاحمر عنده هو عبارة عن رمادي والابحاث أكدت ذالك منذ زمن، والذي يستفزه هو حركة مصارعي الثيران .

2- تناول السكريات يسبب السكري

2- تناول السكريات يسبب السكري

الى مرحلة عمرية لا تكاد تكون هينة كنت أظن أن تناول السكر يسبب مرض السكري رغم جهل بالداء كذالك، وأنا متأكد أن هناك مجموع من الشباب كذالك قد عاشوا معي نفس الاعتقاد ، نظرا لنهينا عن الابتعاد عن الحلويات، لكن بدون شرح السبب، متأكد الان أن الاكثار من السكر لا علاقة له بتناول السكر بالرغم من أن الداء له علاقة وطيدة بالسكر، وسبب هذا المرض يكمن في حدوث خلل على مستوى جزيرة لنجرهانس الواقعة بالبنكرياس والتي يكمن دورها في تنظيم عملية تحلون الدم والحفاظ عليه في المستوى الطبيعي، لكن تعرض هذه الجزيرة لأستجابة مناعية أو خلل يؤدي لتدهور هذه الجزيرة وبالتالي حدوث خلل في عملية التنظيم ومنه حدوث المرض على حسب نسبة تأثر الجيرة أو وظيفة الجزيرة، و المدهش أن الكثيرين يعرفون ذلك لكنهم لا يزالون ينشرون و يصدقون ظاهريا هذه المعلومة ربما لبخلهم أو خمولهم وربما لقصدهم ذالك .
اذن كل ما تشاء من السكر اذا كنت تعلم أن هذه الخاصية أو العضو سليم كليا ولن تصاب بالسكري، لكن احذر لأن السكريات لها أضرار أكثر طورة .

3-الأسود تعيش في الغابات

3-الأسود تعيش في الغابات

للإعلان دور كبير جدا في عملية تزيف الحقائق والحكايو هذه المرة مع ملك الغابة لو سئلت أحدهم في هذه اللحظة أين يعيش الاسد متأكد أنه سيقول في الغابة .. !! معقول سؤال ساذج للغاية الاسد يعيش في الغابة ؟ في الحقيقة لا !!
الاسد لا يعيش في الغابة ولحد السلالة المعروفة الان الاسود لا تعيش في الغابة، وانما في السهول شكـل مجموعات متفرقة لكل منطقتها، ونظرا لانتشار وشيوع هذه المعلومة فاننا نرفض تصديق أن الاسود لا تعيش في الغابة رغم أن جل البرامج الوثائقية تصور الأسود دائما بين الحشائش و السهول .

4-المشي بعد الأكل يساعد على الهضم

4-المشي بعد الأكل يساعد على الهضم


ونحن لا نزال في المعلومات والافكار الخاطئة لا يجب ان نغفل عن المثل القائل " كول و تمشى " .
علميا المشي بعد الاكل مضر لصحة الانسان ولا يفيد في عملية الهضم ، فالحركة بعد الأكل تكبح تمنع الدم من الواصل لجهاز الهضم الى حد كبير مما يجعل عملية الهضم صعبة جدا ، ما يفسر الشعور ببعض من الالم والمغص وايضا بعض من الإنتفاخات عند بعض الاشخاص على مستوى البطن.
الصحيح هو أنه لطالما أن المرأ يهتم بصحته فل يأخذ قسطا منراحة بعد تناول الوجبات الدسمة لأنها تساعد كثيرا في عملية الهضم والمشي بعدها لا يضر .

ان كان في جعبتك غيرها فلا تتردد في مشاركتها معنا ؟ ماذا تنتظر! أطلعنا عليها ..
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد