اطعمة تدمر المخ وتسبب الغباء

11 أطعمة تدمر المخ وتسبب الغباء بلا منازع

طلما سمعنا كثيرا عن الاطعمة الصحية التي تزيد الذكاء وتعزز قوة المخ عن طريق تنبيهه ، وكذالك تقوية الذاكرة، بالاضافة الى مساهمتها في تحفيز إنتاج المزيد من خلايا الدماغ، في الوقت ذاته كنا نحاول ضرب عصفورين بحجر واحد حيث كان الاهتمام بالصحة العقلية يرافقه كذالك الاهتمام بالصحة البدنية، وبلوغ هذين الامرين هو الشغل الشاغل الذي يشغل اي شخص في عصرنا هذا ولذالك فنحن نستخدم كل الوسائل التي تساعد على ذالك بعفوية وطيب خاطر دونما التفكير في انه قد تكون لها اثار جانبية لا تحمد عقباها، وكذالك فان هذه الاطعمة قد تكون لها نتيجة عكسية وبدلا من ان تصبح ذكيا ومفكرا تصبح غبيا ساذج، بالاضافة الى ان بعض اللاطعمة تحتوي مواد غذائية سامة جدا بالنسبة لدماغ وان كانت الجرعة بسيطة، ومثلا الغلوتامات أحادية الصوديوم، فانها مادة سامة جدا جدا للخلايا الدماغتية حتى لو كانت الجرعة المجترعة صغيرة، فانها تأثر بشكل مباشر على الذاكرة والمزاج والجهاز العصبي .

واليكم  قائمة بهذه الأطعمة التي يجب تناولها والحد من تناولها او على الاقل التقليل من تناولها قدر الامكان:

  • الكافيين

خلال يوم واحد فقط نقوم باحتساء ما يزيد عن كوب واحد أو ثلاثة أكواب من القهوة، لكن الذي لا نعرفه انه عندما نشرب القهوة يتم امتصاص الكافين من طرف الجسم بسرعة كبيرة جدا ومن ثم يمررها إلى الدماغ، حسب ماجاء في موقع ّميدلاين بلسّ ، وبعده يتم طرح جل المواد الاخرى عن طريق البول في وقت لاحق،

وعلى الرغم من أنها ليست مرتبطة بتلف في الدماغ او الاصابة بالغباء، الى ان علماء النفس مثل الدكتور لورين نابوليتانو يعتقدون انه من أجل الحصول على صورة واضحة للصحة النفسية والعقلية لشخص ما، يجب عليه القضاء نهائيا على القهوة.
وقال ايضا ان الكثير من الناس يشربون االكافيين من أجل مكافحة أعراض الاكتئاب (كالخمول، وانعدام التلذذ) ولكن عن غير قصد يرمون أنفسهم في نوبة جنون" وعلى الرغم من الاقلاع عن احتساء الكافيين قد يسبب بعض آلام الرأس الى انه لن يدوم اكثر من ثلاث الى يومين، وبعد ستكون كل الامور طبيعية .
MSG

  • غلوتامات أحادية الصوديوم - MSG

من الشائع جدا الشعور بالصداع، وضيق في الصدر بعد تناول الطعام الصيني، حيث يستخدم في معظم المطابخ الآسيوية غلوتامات أحادية الصوديوم من قبل الطهاة لتعزيز نكهة، ولكنها يمكن أن تعيث فسادا في صحة الدماغ، وتلحق اضرار بالغة جدا على جذع الدماغ ، الامر الذي قد يسبب اثارة وتنبيها مفرطا للخلايا العصبية ،ما يتسبب في انهاكها.

  • الوجبات السريعة :

هذه الأنواع من الأطعمة تقوم بتحفيز إنتاج الدوبامين، والمعروف أيضا باسم الناقل العصبي الذي يسبب السعادة المفرطة، بالاضافة الى ان الأطعمة المعدة سلفا تحتوي على مواد محافظة واصباغ، ونكهات اصطناعية قادرة على التأثير في سلوكنا وادائنا الإدراكي. 
بالاضافة الى تأثيرها السلبي على صحة الدماغ .
وقد وجدت دراسة سنة 2012 ان استهلاك المواد الغذائية يمكن أن يسبب ضررا على جزء ما تحت المهاد في الدماغ، وهذه المنطقة هي المسؤولة عن تنظيم الجوع والعطش المستويات، والإيقاعات والدورات الطبيعية في الجسم .

  • الملح

تناول نسبة عالية من الملح يمكن أن يكون له أثر سلبي على صحتنا، بما في ذلك الصحة العقلية، اذ ان الملح يساعد على نقل النبضات العصبية والمياه داخل وخارج الخلايا، كما انه يسبب ارتفاع ضغط الدم وعرقلة حركة الجسم ونشاطه والشعور بعدم القدرة على التركيز.
وكذالك استعمال كمية كبيرة من الملح وخاصة ملح الطعام، يمكن ان يتسبب في تنشيط الخلايا العصبية لتكون مفرطة التوتر، وقد وجدت دراسة نشرت في 2011 ان الوجبات الغذائية عالية الصوديوم، وعدم ممارسة الرياضة - يؤدي الى تدهور النشاط المعرفي في سن الشيخوخة.
تجدر الاشارة الى انه تم تحديد 3،091 ملليغرام كأقصى مقدار يمكن تناوله في اليوم .

  • السكر

اذا كنت محبي استعمال السكر بشراهة، فان هذا المقالة سوف تغير نظرتك الى السكر، حيث ان استهلاك كميات عالية من السكر على مدى فترة من الزمن يسبب مشاكل عصبية في الذاكرة وكذالك القدرة على التركيز والتعلم . اذ ان الكثير من السكر في الدم يمكن أن يبطئ من استخدام خلايا الدماغ للأنسولين .

  • التوفو

رغم ان هذا الامر قد يكون بمثابة مفاجأة للكثير من الناس اللذين يعتقدون ان التوفو غذاء صحي، الى انه يمكن أن يكون ضارا إذا تم استهلكه بكميات كبيرة، اذ وجدت دراسة أجريت عام 2008 أن استهلاك كميات كبيرة من التوفو له تأثير سلبي جدا على الذاكرة، وخاصة لمن هم فوق 68.

  • الدهون المتحولة :

توجد في الدونتس والبسكويت والشيبسي والحلويات، وهي تؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وتسبب النسيان.

  • الدهون المشبعة :

توجد في الزيوت والزبد والأطعمة المقلية وتعمل على تدمير خلايا الدماغ.

  • اللحوم المصنعة :

مثل الهوت دوج والبرجر والسلامي واللانشون والتي تعيق عمل الخلايا العصبية وتؤثر على الدماغ.

  • التونة :

تناول التونة أكثر من 3 مرات أسبوعياً يسبب مشاكل في الذاكرة.

  • الأطعمة النصف مطهية :

تؤثر هذه الأطعمة على الجهاز العصبي وتسبب مرض الزهايمر.

  • بعض العادات الاخرى التي تسبب تلف الدماغ .

  1. 1. عدم تناول وجبة الإفطار الصباحية.
  2. 2. تناول الأطعمة لحد التخمة. 3. التدخين.
  3. 4. التناول المفرط للسكر.
  4. 5. تلوث الهواء.
  5. 6. الحرمان من النوم.
  6. 7. تغطية الرأس خلال النوم.
  7. 8. إجهاد المخ خلال فترة المرض.
  8. 9. عدم تحفيز التفكير.
  9. 10.ندرة التحدث أو إجراء الحوار .
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .
الكاتب
avatar

معلومات مفيدة
بارك الله فيك

رد ·
الكاتب
avatar

شكرا لكم عالمعلومات الصحية القيمة.

رد ·
الكاتب
avatar

شكرا لكم عالمعلومات الصحية القيمة.

رد ·
الكاتب
avatar

@hasan kateb
العفو اخي الكريم اهلا .

رد ·

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد