احمي نفسك من امراض القلب المزمنة

الحماية من اراض القلب والشرايين

تعد امراض القلب والشرايين واحدة من الامراض الاكثر فتكا في هذا العصر حسب منظمة الصحة العالمية، وهي كذالك السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، بنسبة 34 في المائة من اجمالي الوفيات، وبالرغم من ان الوراثة قد يكون لها يد في امراض القلب الى ان الشائع ورائها هو في الغالب هو التهاون وممارسة بعض الاعمال وانماط السلوكات التي لا تجلب سوى المزيد من الاضرار والمشاكل على كامل الجسم وليس على القلب فقط .
وسوف نوضح من خلال هذا الموضوع كيف تؤثر وطريقة حماية القلب والجسم .

  • 11- اطلع دوما على جديد العلم .

حاليا الثابت الوحيد هو التغير في كل شيئ، وكذالك في الطب فالتقنيات تتطور باستمرار حيث تتطور رؤى وتظهر اخرى جديدة لم تكن ظاهرة في وقت سابق، لكن ضع في الحسبان ان كل ما يأتي به الاعلام ليس صحيح وانما اعتمد في ذالك اشخاص مصادر موثوقة، الدراسات والابحاث العلمية قد تكون لها نفس العناوين، الامر يمكن أن يكون مربكا وخصوصا عندما تسفر هذه الدراسات العلمية بنتائج مختلفة أو حتى متناقضة، وذلك بسبب عدم وجود عدد كاف من المشاركين في الدراسات، وايضا العديد من الدراسات تمول قبل الأفراد أو الشركات التي لديها مصلحة معينة . 

  • 10- تحمل مسؤولية صحتك .

ذكرنا ان أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في أمريكا، ويرجع ذلك أساسا إلى معالجة الامراض بعض الحالات التي لا يعطاها اهتمام . فمثلا لو كان لدى الشخص مرض السكري، فان مسؤوليته تزداد بشكل كبير جدا . ومن الأفضل له الاهتمام جيدا بحالته المرضية وعمل فحوصات دورية لتتبع الحالة، من اجل الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ورغم ان امراض القللب تحمل اخطر الامراض الى ان  الجهل هو اكبر الاخطار1، وكخطوة اولى لوقاية نفسك من امراض اللب تحمل مسؤولية صحتك .

  • 9- التاريخ العائلي الصحي والسن .

امكانية الاصابة بامراض القلب تزيد بازدياد عامل السن، حيث ان كبار السن معرضون لخطر امراض القلب والشرايين - بالاضافة الى العامل الوراثي، فلو كان احد الاباء او الاجداد ، أو غيرهم من الأقارب مع أو إصابتهم بأمراض القلب والسكري أو السكتة الدماغية، قد عانى سابق من مثل هذه الامراض، فذالك يزيد من احتمال اصابة الخلف الجديد ويجب اخذ التدابير الوقائية لذالك .

التدخين المباشر او غير المباشر

  • 8. التدخين المباشر وغير المباشر .

هناك أدلة قاطعة بأن تدخين السجائر واليد الثانية التعرض للتدخين يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وأمراض الرئة، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية والسكتة الدماغية، وثبت ايضا ان الاقلاع عن التدخين يساهم في تقليل خطر الاصابة بالنوبات القلبية بنسبة الثلث في العامين المقبلين .

  • 7- الحفاظ على ضغط الدم صحيا .

ارتفاع ضغط الدم، والمعروف باسم القاتل الصامت1 لأنه بدون أعراض تذكر، وتزيد خطورته بالوراثة والتقدم في السن، حيث يمكن ان يتسبب في النوبات القلبية والسكتتات الدماغية، لكن قياس ضغط الدم ومراقبته في المنزل دوريا يمكن ان يقلل من ذالك الى حد كبير باتخاذ التدابير اللزمة لو وجد ان هناك زيادة عن الوضع الطبيعي .

  • 6- مراقبة الكوليسترول (الدهون في الدم).

نسبة الدهون في الدم ايضا تساهم في نشوء أمراض القلب والشرايين، حيث حذرت دراسة طبية أمريكية من أن الارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم يزيد بصورة واضحة من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ ان الكثير من الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي لتكون مواد دهنية على جدران الأوعية الدموية، ويؤثر على تدفق الدم إلى القلب والمخ وبقية أجهزة الجسم، وبمرور الوقت تتلف الشرايين فيصاب الإنسان بآلام القلب او الأزمة القلبية.

  • 5- حرق السعرات الحرارية.

تعد السمنة واحدة من اهم العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والمزيد من المشاكل الصحية كالسكتة الدماغية، والسكري وبعض أنواع السرطان وداء النقرس وحصى المرارة ...وقد أظهر نتائج دراسة قامت بها جامعة هارفارد، بمشاركة أكثر من 50،000 رجل وأكثر من 120،000 إمرأة، بأن الوزن الزائد  يئدي إلى رفع إحتمال الإصابة بأمراض السمنة كالسكري بـ 20 مرة ، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية ، ومن أجل ذالكك من اللزم اتباع نظام غذائي صحي، وفقدان الوزن وممارسة الرياضة بشكل منتظم لحرق المزيد من السعرات الحرارية .


ممارسة الرياضة

  • 3- ممارسة الرياضة يوميا.

عدم ممارسة الرياضة يساهم في زيادة الوزن، وقد رأينا اثر زيادة الوزن على الصحة، ومن اجل ذالك من اللازم المواكبة على ممارسة الرايضة يوميا، وتشير بعض الدراسات إلى أن المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم هو الأمثل للصحة العامة، لأجل حرق السعرات الحرارية، بالاضافة الى ان الرايضة تنششط القدرات الفكرية، وتعالج القلق والاكتئاب، الى جانب ذالك لا يجب اهمال النظام الغذائي .

  • 2- الحد من الاجهاد والتوتر.

التوتر والإجهاد ايضا عامل من العوامل التي تساهم في تأزم الحالة الصحية، خاصة إذا كانت شديدة، فانذاك يمكن أن تتسبب في نوبة قلبية أو الموت المفاجئ.

لتفادي ذالك هنالك مجموعة من الامور التي يمكن ان تساعد على على الحد من التوتر، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم الكافي، الاعمال التطوعية، الكتابة على احد المواقع، مشاهدة التلفزيون ( شخصيا اراه غير مجدي لكنه قد يكون كذالك للبعض نقطة خارج الاطار)، لكن على الاقل لا يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوتر، وأهم شيئ حاول تجنب المواقف والناس الذين يجعلونك قلقا.

  • 1- اختيار حبوب منع الحمل بحكمة.

في كثير من الاحيان يظن الناس بتناولهم بعض الادوية البديلة أنهم يفعلون شيئا جيدا لتحسين الصحة، في حين ان الامر ليس كذالك، وحبوب منع الحمل ينطبق عليها هذا الامر حيث يعتقد انها تزيد من احتمال الاصابة ببأمراض القلب بكثرة، وتعمل كذالك على زيادة التعرض للجلطات القلبية أو التجلطات الدموية في الأمعاء، بالاضافة الى تأثيرها السلبي على عضلة القلب التي تؤدي إلى حدوث مشاكل و إضطرابات، ايضا حبوب منع الحمل تزيد من نسبة بروتين سي أو توبروثرومبين وهو يفرز من طرف الكبد في الحالات المرضية الحادة، وبالرجوع الى اول عارضة ومقارنته مع هذه الحالة فاننا لن نجد تفسيرا بين العلاقة بين البروتين سي وامراض القلب، ولذالك ادع هذا الباب مفتوحا لكم ...
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد