لماذا لا يفسد السكر مع مرور الوقت

لماذا لا يفسد او يتعفن السكر والعسل

من الغريب العجيب الذي قد نلاحظه على مادة لايكاد يخلوا منها اي منزل من المنازل عدم تعفنه، قصدي السكر حيث ان كل المنازل بدون استثناء تستخدم السكر يوميا، وذالك باضافته الى المشروبات البارد منها والساخن، وكذالك الحلويات، ليضيف اليها الطعم الحلو اللذيذ ، لكن اللذي قد يثير انتباه اي شخص هو السبب الذي يجعل السكر لا يتعفن مع مرور الوقت، ويبقى هو هو بدون ان يتغير طعمه او حتى تركيبته الكيميائية، على عكس باقي الاطعمة الاخرى التي سرعان ما تتعفن.

كلنا نعلم ان التعفن سببه الفطريات ، الخمائر والبكتيريا، ونعلم ايضا ان الفطريات والبكتيريا والخمائر لا يمكن ان تتكاثر وتنموا الا اذا توفرت لها شروط العيش والتكاثر من طاقة وماء وغذاء، واذا افترضنا ان كل الكائنات الحية من بينها الكائنات الحية الدقيقة تحب السكر، فانه لا يمكن ان يوفر الا عنصرين من ثلاثة التي تعتبر ضرورية جدا لأستمرار على قيد الحياة واستمرار النسل كذالك ، اما العنصر الثالث فلا يمكن ان يوفره السكر لأنه في الحقيقة هو بنفسه يفتقد اليه، وفاقد الشيئ لا يعطي، هذا العنصر هو الماء اساس الحياة لا يمكن لأي كائن كان ان يعيش بدون ماء لمدة طويلة وكذالك الكائنات الدقيقة التي تسبب التعفن، اذ أنها تحتاج إلى كمية معينة من المياه لتنموا وتزدهر.

حيث ان البكتيريا تحتاج 0.91 ، اما العفن ف 0.8، والفطريات يجب أن تكون نسبة المياه 0.6 على الأقل، وعلى عكس معظم الاغذية فان السكر لا يحتوي على مثل هذه الكمية الكبيرة من المياه، حيث ان المواد الغذائية الطازجة عموما تحتوي نحو 0.99، بينما بلورات سكر سكر المائدة لا يحتوي الى على ما يعادل 0.06 من الماء وادنى . 

ولو قارنا نسبة المياه في البكتيريا والسكر فالنتيجة ستكون كالتالي 0.91 > 0.6 ، ما يعني انها لن تستطيع النهوض بنفسها في ظل هذه الظروف القاحلة جدا، نفس الشيئ بالنسبة للعفن والفطريات التي لأن تستطيع ابدا على اية حال التكاثر لأن نسبة المياه في السكر تكاد تكون منعدمة . 0.06 < 0.8 < 0.91 .

يجدر بالذكر ان نشير الى ان السكر أو السكروز هو مادة كربوهيدراتية توجد في جميع أنواع الفاكهة والخضراوات، التي تقوم بصنعها خلال عملية التركيب الضوئي الذي تقوم به جل النباتات الضوئية، واقصد بالتركيب الضوئي تلك العملية التي يحول بها النبات ضوء الشمس إلى غذاء وطاقة .

واذن نخلص الى ان السبب الرئيسي في عدم تعفن السكر هو عدم وجود نسبة كافية من الماء فيه لنمو أو تواجد البكتيريا والكائنات الضارة عليه وهو نفس الامر بالنسبة لعسل الجبال الطبيعي .
قد ترغب قراءته ايضا ↓↓↓↓ 
افضل انواع العسل حسب قدرتها على التداوي
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد