استراتيجية النباتات في الدفاع عن نفسها ضد اعدائها من الحشرات ؟ عجيب جدا !

النباتات ايضا تدافع عن نفسها،

هناك في مكان قريب منك الان نبتة جميلة تقاوم من اجل الحياة تفعل ما بامكانها لتضمن الاستمرار بقدر الامكان، ربما الامر لايظهر بالنسبة لك الان لكنه الامر الحاصل فعلا، بحيث اثبت دراسات عديدة ان النباتات كائنات انتظامية تعي ما تقوم به، وهي كذالك تفكر، تتكلم وتتألم، وهذا مثبت من خلال القيام بدراسات عدة، ادهشت العلماء والباحثين واحتاروا بشأنها خاصة غير الملحدين منهم، لكن المؤمن يكفيه قول الله تعالى - وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ .
موضوع قد يعجبك :
من غرائب الابحاث العلمية  : اكتشاف نبات يذرف دموع - تبكي 

في هذه اللحظة الان موضوع من صنف آخر، النباتات تتبع الخدعة والتعاون وطرق استراتيجية متنوعة لتتغلب على اعدائها من الحشرات ؟ عجيب جدا 

ففي دراسة علمية نشرت في مجلة Scientific Journal Proceedings مفادها أن النباتات تقوم بالدفاع عن نفسها بوسائل جد ذكية معقدة ورائعة جدا .

من المعلوم ان العدو الذوذ لنبتة الخردل هي اليرقات المتطفلة التي تعيش وتتغذى عليه، ولذالك فهو يلجئ لأسلوب حقيقتا ذكي، اذ توصل الباحثين الى ان الخردل يقوم باطلاق رذاذ في ينتشر في الجو من شأنه أن يجلب الزنابير، السؤال هو ما غرض الخردل بالزنابير ؟،  هذه الزنابير .. تقوم بافتراس هذه اليرقات والتغذي على بيوضها، وأكثر من ذلك تضع هذه الزنابير بيوضها بجوار بيوض اليرقات، لتتغذى الزنابير الفتية على ماتبقى من البيوض واليرقات بعد فقسها، وبذالك يتخلص الخردل من هاته الحشرات المزعجة دون ضرر !
موضوع قد يعجبك :
وفي دراسة اخرى لجامعة Wageningen University and Research Centre، اندهش من نتيجتها العلماء القائمين عليها اذ أن هناك انواع محددة من النباتات، تستنجد وتطلب مساعدة النباتات المجاورة لها، من خلا اطلاق مواد كيميائية ذات رائحة تنتشر في الجو تستطيع النباتات الاخرى أن تتعرف عليها، وبعده مباشرة تقوم بالرد على الرسالة المحملة على هيئة مادة كيميائية، قيام النبة الاخرى باطلاق مواد كيميائية تنتشر في الجو، تقوم بجلب حشرات مفترسة لساحة، لتقوم هذه الاخيرة بالقضاء على اليرقات وبيوضها، كما هو في الصورة .

النباتات تحمي نفسها بحيل دفاعية ،نباتات تدافع عن نفسها

ونفس الشيئ بالنسبة لنبات الكرنب اوالملفوف الذي لاحول له ولا قوة من الفراشات التي تتخذى وتعشش فيه وتضع بيوضه على اوراقه ..واتي تتحول إلى يرقات مفترسة تكمل ما تبقى منه، وبنفس الآلية التي سبق ذكرها، يقوم الملفوف بإطلاق مادة كيميائية في الجو يتعرف عليها الخردل فيقوم هذا الاخير بدوره بإطلاق مواد كيميائية كذالك في الجو كرد على الملفوف، فلتحق النابيرهي الاخرى بعين المكان لتفترس الفرشات وبيوضها المتحولة وغير المتحولة... وبذالك يستفد الاثنان، الزنابير تكون قد حققت اشباع في الغذاء والكرنب قد تخلص من الفرشات المتطفلة .

وإن هذا لمشهد عظيم وقف امامه العلماء والباحثين في هذا الميدان عاجزين مستغربين من هذه السلوكات التي تنطوي على خالق مبدع ،نظم كل شيئ ودبر اصغر الامور وأكبرها، فلا يبقا لنا سوى نحمد الله ونشكره على نعمه .
موضوع قد يعجبك :

نفس الآلية تستخدمها بعض النباتات، لكن هذه المرة بطريقة مباشرة وبغاية أخرى الا وهي التلقيح، اذ هنالك نباتات تطلق مواد كيميائية في الجو تنجذب اليها بعض الحشرات التي تقوم بتلقيحها، فمثلا النباتات آكلة اللحوم المعروفة تقوم بنشر مادة كيميائة تذوب في الجو، من أجل جلب وجذب النحل التي تأتي ظانتا من نفسها أن هناك غذاء في الجوار، فتأتي ولا تجد شيئا لكنها عندما تقوم بعملية البحث على هذه النبتة، فانها تقوم بتلقيها، ربما بدون وعي منها وذالك من خلال نشر حبوب اللقاح العالق في اقدامها بينما هي كانت تنتقل بين الزهور على اعضاء النبتة ،ومن العجيب والغريب جدا أن هذه النبتة أكلة اللحوم والحشرات لا تقوم بافتراس هذه النحلة وانما العكس وبذالك نجد أن النحل يعاود الكرة، فتضمن بذالك النبتة استرار نسلها .

كيف يدافع النبات عن نفسه

وعند الحد اقف واضع نقطة نهاية، وأقول سبحان من علم هذه النباتات والحشرات التعاون والقيام بأدوارها بتكامل وسلاسة، وتبادل في الادوار والمصلحة والفائدة تعم على الجميع ولا يوجد هناك خاسر، واكثر من ذالك الدقة التي وقفت امامها بدوري عاجزا وان كنت اعلم عن هذه المائنات سوى بحوث ومعلومات قليلة، وانت ايضا عزيزي الزائر اشاركك حيرتي في هذا الموضوع وادعك تتسائل، عن الطريقة التي تمكنت بها هذه النباتات من افراز تلك المواد في الجو؟ 
وكيف لم تنجذب حشرات أخرى تفتك بالنبتة أكثر من اليرقات بدورها؟
ولما لا تكون تلك الرائحة نداءا ليرقات وفرشات أخرى ؟
كيف امكن لذبابير ان تلبي الصرخة ؟ وكيف استطاعة ان تحدد المكان  ؟ ولما هي بالضبط؟ حشرات اخرى تتغذى باليرقات ؟ اسئلة كثيرة اتركك مع هذه فقط ... 

لا الاه الا الله {{لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}} 
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد