5 طرق للحفاظ على سلامة الذاكرة

5 طرق للحفاظ على سلامة الذاكرة 1

لطريقة التي نعيش بها ، تأثر كبير على الذاكرة، بقدر ما هو على الجسم بأكمله من أطعمة وأشربة وسلوكات غير محسوبة العواقب، لكن الجميل هو انه بالامكان تجاوز هذه السلوكات، بقليل من الاجتهاد والاقصاء الذي عتبر ضروريا للحد من المشاكل نهائيا، وإليك خمسة أشياء يمكنك القيام بها كل يوم للحفاظ على العقل والجسم على حد سواء .
5 طرق للحفاظ على سلامة الذاكرة

  • 1. إدارة الإجهاد.

يحذر بعض الاطباء والعلماء أشرفوا على أن نمط الحياة المرهق والمجهد يؤثر على مناطق الذاكرة القصيرة، كما اظهرت دراسة طبية أجريت في مركز أبحاث جامعة "أيوا" الأمريكية، كما أن الضغوطات اليومية المستمرة يمكن أن وبكل تأكيد ان تؤثر على قدرة التركيز والتذكر.

والمشكلة قد تتفاقم بالشعور المستمر بالقلق والذي ذكرنا سلفا انه يؤدي إلى اضعاف الذاكرة، ورغم ان الاجهاد قد يدل على كفائة واجتهاد الموظفين العاملين الى انه يحتاج الى استراتيجية لإدارته ، وحماية الذاكرة بممارسة بعض الانشطة كالتنفس بعميق، والتأمل، وممارسة اليوغا ... والتي يمكن تساعد كثيرا في هذا الامر .
5 طرق للحفاظ على سلامة الذاكرة

  • 2-النوم جيدا . 

غالبا الاشخاص الذين لا ينام جيدا في الليل تكون لديهم ذاكرة اضعف من الاشخاص الذين يأخذون قسطا كافيا من النوم ، والنوم جيدا أمر ضروري من اجل ان يعيد الدماغ ترتيب جميع نشاطاته . 

ومن الاسباب الشائعة لقلة النوم هو الارق، فيضطر الشخص لأستخدام بعض الادوية، ولسوء الحظ، العديد من تلك الأدوية المستخدمة في علاج الأرق ايضا يمكن أن يضعف الذاكرة ووظيفة الدماغ العامة، ولذالك من الأفضل محاولة تحسين عادات النوم الخاصة بك أولا واللجوء إلى الدواء كأقصى ما يمكنك فعله لأجل ذالك لكن بجرعات قليلة .
5 طرق للحفاظ على سلامة الذاكرة

  • 3. التوقف عن التدخين . 

حسب دراسة اجريت حديثا فان التدخين امر اختياري ويمكن الاقلاع عنه بسهولة بالارادة فقط ، ولكن إذا كنت بحاجة إلى دوافع إضافية لأقلاع عن التدخين فاعلم ان الاستمرار عليه كفيل بأن يضعف ذاكرتك الى حد كبير مع مرور الوقت، والأشخاص الذين يدخنون أكثر من علبتين من السجائر يوميا في منتصف العمر معرضون كثيرا لأصابة بالعثة والخرف في الشيخوخة بالمقارنة مع غير المدخنين. وكذالك مع أولئك الذين يتوقفون عن التدخين قبل منتصف العمر وأولئك الذين يدخنون أقل من نصف علبة يوميا فاحتمال اصابتهم بالخرف اكبر من اولائك الذين قد لا يدخن على الإطلاق.
5 طرق للحفاظ على سلامة الذاكرة

  • 4-الاقلاع عن الكحول . 

شرب الكثير من الكحول يزيد من خطر فقدان الذاكرة والخرف، حيث ان الناس المدمنين على الكحول يجدون صعوبة كبيرة في أداء مهام وتذكر بعض الاشياء المهمة وكذالك حفظ قوائم الطعام وارقام الهاتف ... 
نوع آخر من فقدان الذاكرة المرتبطة بتعاطي الكحول ويسمى متلازمة كورساكوف. وهذه الحالة، يمكن أن تؤدي إلى خلل في الدماغ نتيجة نقص فيتامين ب 1 لمدة طويلة، ولآثاره السامة أثر يؤدي لفقدان الذاكرة المفاجئ، وفي بعض الحالات فقدان الذاكرة قد يكون لأبد ، ولكن إذا ما تك الاقلاع عنه فان ذالك يخف لحد ما .
5 طرق للحفاظ على سلامة الذاكرة

  • 5- حماية الرأس من الصدمات .

 تعد الصدمات واحدة من اهم الاسباب الرئيسة التي تؤدي لفقدان الذاكرة، ويزيد من خطر الإصابة بالعته، ولأجل تفادي ذالك احذر وخذ التدابير الوقائية المناسبة أثناء ممارسة الانشطة العنيفة . ويفضل ارتداء خوذة عند ركوب الدراجات، والامر نفسه بالنسبة للمتزلجين على الجليد، وارتداء حزام الأمان عند ركوب السيارات. لتفادي بعض اثار حوادث السيارات التي تعتبر من الاسباب الأكثر شيوعاً لأصابة في الدماغ، لكن  استعمال حزام الامان (المقعد)  يقلل إلى حد كبير من فرص إصابة خطيرة في الرأس .
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .
الكاتب
avatar
غير معرف 26/3/16

معلومات قيمة جداا بارك الله فيكم

رد ·
الكاتب
avatar

شكرا للمعلومات الحلوة (ب)

رد ·
الكاتب
avatar

اهلا بك @حكمة المعرفة (ط)
العفو

رد ·

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد