معاني الألوان خصائصها دلالاتها وتأثيرها

معاني الألوان خصائصها دلالاتها وتأثيرها لعل اول ما يثير انتباهنا في جميع الاشياء خاصة الجديدة هو اللون، حيث لها تأثير مبهر يجذب العين ويريح النفس، وبما ان الالوان متعددة وكثيرة جدا حيت تصل الى الملايين فان لكل منها خصائصها وميزاتها التي لاتتطابق ابدا مع ميزات وخصائص الالوان الاخرى، ولسحرها وجاذبيتها اسطاع الباحثين اجراء مجموعة من الدراسات خاصة المتعلق منها بمجال علم النفس، حيث كان موضوعها معاني هذه الاوان الجذابة وتأثيرها على نفسية وشعور الناظرين، الذي استغلته معظم الشركات لصالحها من اجل التسويق وكسب ثقة الزبناء،

فمثلا في المجال الطبي يستخدم اللون الاخضر والازرق لتحسن نفسية المريض وزرع في نفسه التفاؤل والأمل ، وايضا في البنوك يستخدم اللون الأزرق الداكن والذي يدل بدوره على الأمان والثقة ، وفي غرف النوم في الفنادق مثلا تستعمل الألوان المريحة والهادئة من أجل أن ينعم الزبون بنوم مريح وهادئ .
ومن خلال هذا الموضوع سنعرض اهم المميزات والمعاني التي ينفرد بها كل لون دون الاخر .

  • اللون الابيض 

لون الهدوء ، النقاء والصفاء ، السكينة والسلام والعقلانية والإتزان والحيوية والوضوح ، يخفف من الصدمات واليأس، ويهدئ الجهاز المناعي .

  • اللون الازرق 

لون الوضوح والعقلانية، يهدئ العقل ويحفز الحدس ويساعد على الحفاظ على الحفظ والتركيز بشكل كبير جدا ، وكذالك يشعر المرئ بالهدوء والاسترخاء .

  • اللون الرمادي 

لون الاستقلال والاعتماد على الذات ويحفز الشعور بالوحدة ، وكذالك النقد الذاتي .

  • اللون البني 

اللون البني لون يتعلق بالعواطف والاكتئاب، والخوف من العالم الخارجي وضيق الافق .

  • اللون البنفسجي 

هو لون يساعد على تحقيق التوازن بين العقل وتحويل الهواجس والمخاوف غير المنطقية ، ومع على الرغم من انه يساعد على الاسترخاء ومقاومة التوتر ايضا ، الى ان  كثرته تسبب الاكتئاب .

  • اللون الاخضر 

لون الخصوبة ، التوازن والحياة ، الصبر والتفاهم ، النشاط الدقة والإنفعال ، هو ايضا اكثر الألوان راحة للعين اضافة الى تهدئة الجهاز العصبي .

  • اللون الاصفر 

لون الدافئ ولون الحكمة والسعادة والسرور ، وهو كذالك لون يضفي اليك الشعور بالسعادة، والطاقة الابداعية والحفظ والاستذكار ، وايضا لون يجذب الانتباه ويعزز الشعور بالجوع .

  • اللون البرتقالي 

لون الدافئ  ، والبهجة والاثارة والبشاشة ، يدل على الفرح والبهجة كما يعمل على زيادة الثقة بالنفس وتقدير الذات .

  • اللون الاحمر 

لون الحب والشجاعة ، الإثارة والغضب ، القوة والكره ، الطاقة والطموح ، يساعد على التغلب على الافكار السلبية المحيطة ، وهو ايضا مثير للغضب فتواجده من حولنا بكثرة قد يسبب غضبنا وانزعاجنا اضافة الى انه اكثر الاوان ارهاقا للعين واولها وصولا الى العين مقارنة ع الالوان الاخرى .

  •  اللون الوردي 

لون الهدوء والانوثة والصحة والبراءة ، وهو يعطي شعورا بالدفئ ويعمل على تخفيف المشاعر المتهيجة والعدوانية .

  • اللون الاسود ملك الالون

لون الثبات والغموض ، الصمت والقوة ، الجبروت والتسلط ، لون غير موجود بالاساس ، وتذوب فيه كل الالوان بدون استثناء .
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد