كيف تكون ناجحا وتحقق كل اهدافك

موضوع عن كيفية تحقيق النجاح في الحياة والمدرسة والعمل

طبعي التفكير في امر النجاح في اي مجال نهتم به ونحبه ونعرف اننا سوف نجد ضالتنا فيه، ومن الذكاء ان نبحث عن وسائل ناجعة تساعدنا على بلوغ النجاح، واني لن اقول انه من الغباء اعتقاد بأن بلوغ النجاح امر سهل ولا يحتاج مجهود، بل هو عدم تقدير وقد لا مبلات لأنه لا يوجد شخص غبي على الاطلاق .

كما ان النجاح ليس امرا صعبا وانما يعتمد على مجموعة من السلوكات والتصرفات وقليل من الارشاد المنطقي وأخذ الامر بحزم يمكننا من التقدم والسير قدما نحو تحقيق الاهداف والنجاح فيها لا محال .

ولأن امر تجريبة هذه العادات والسلوكات شخصيا، واحدة تلوى الاخرى امر مستحيل، فان مجموعة من الباحثين حددوا لنا مجموعة من التوجيهات انطلاقا من تجارب شخصية لأشخاص ناجحين واخرون خاضوا تجارب فاشلة، وباعتماد قانون السببية والنتيجة فاكيد النجاح سيكون مضمونا مائة بالمائة .

طرق وخطوات بلوغ النجاح امر غير محدود البثة لأنه حتى فلسفة الانسان في الحياة تغير الكثير، وكذالك الشخصية التي تكون دائمة نتاج المحيط او المجتمع من حولها، لكن هناك خطوات متفق على انها لو طبقت بكل حذافرها فان النتيجة ستكون مبهرة .

  • خطوات نحو بلوغ النجاح باختصار

  1. في البداية يجب علينا انتخذ القرار حول ما نريدها ونقنع انفسنا بأن الحال الذي هو نحن فيه الان هو حال غير مرغوب فيه ابدا .
  2. بعدها نبحث عن دواتنا وعن ميولاتنا واهدافنا الشخصية كي نكون مرتاحين وقادرين على الاستمرار وتجاوز العقبات .
  3. حدد متطلبات تحقيق هدفك والمدة الزمنية اللزمة لذالك .
  4. اكتب هدفك في ورقة سيكون افضل من كتابتها في اي وسيلة اخرى، وضع خطة لتحقيقها .
  5. كن ايجابيا ومتفائلا ولا تضع اشكالية السقوط او عدم النجاحهاجسك الاكبر .
  6. ابدأ بتنفيذ مهامك واعمالك التي تعتبر اللبنة الاساس في بناء هدفك .

- كيف تنجح في حياتك وعملك والمدرسة .

  • ان تكون مرنا في تفكيرك

ان تكون مرنا في تفكيرك يعني بالاساس تجاوز العقبات والتحديات التي تضعها الحياة امامنا، وكما انه لا يوجد نجاح بدون طموح، فلا نجاح بدون عوائق، او جهد وتعب، ولطلما ان هناك التعب والجهد فيجب ان نكون مرنين جدا من اجل الخروج بأقل الاضرار، ولا نسقط بأول منعطف.

  • وسع معارفك وزد من معلوماتك

لطالما رافق النجاح الطموح وكذالك المعرفة، عنوان النجاح المعرفة، والمعرفة تعني المداومة على المطالعة والقراءة في مجال تخصصك أولا ثم المجالات الاخرى ثانيا، كي يكون رصيدك المعرفي قادرا على مساعدتك في حمل الثقل عليك قليل والاهم صقل مواهبك ورصيدك المعرفي الذي اكتسبته سابقا .

  • استغلال الوقت جيدااا

عندما نتحدث عن الوقت بالتوازي مع الاهداف وبلوغ النجاح، فاننا نتحدث عن شيئ اهم من النجاح او الطموح بعينه، ومع انه مورد متوفر للجميع، ومقسم بالتساوي، اكثر من اي شيئ اخر ( يسير دائما بسرعة محدودة وثابتة ولا يتحكم فيه اي شخص)، فمن الصعب جداا ان نجد شخصا لديه وقت كافي لأتمام مهامه، وبناء اهدافه، وتحقيقه طموحاته، لذالك ينبغي استغلال كل الثواني واحدة واحدة لأنها لن تعود ولن تتكرر او تعوض مرة اخرى .

  • اغمر نفسك بالسعادة

اقصر طريق لبلوغ هدف هو ان تتمتع بكل خطوة تخطوها قدما نحو تحقيق اهدافك، لأن ذالك يمنحك طاقة وعزيمة، تبعث في نفسك القوة والامل بأنك قادر واختيارك موفق، ورغم ان بعضهم لا يوافق هذا الامر الى انه كفيل بتقليص المسافة، وافضل بكثير من ان يكون المرئ متشائما وحزين، ونحن نعلم فعليا اثر هذان الاثنان على الصحة النفسية والجسدية والتي قد تكون عائقا امام تحقيق الاهداف .

  • ابتعد عن الاشخاص السلبيين والمتشائمين

اكدت عدة دراسات ان الجلوس مع المتشائمين يشتت التفكير ويؤثر على الاحاسيس والمشاعر، اضافة الى انهم يضعفون الارادة ويدخلون الشك في رغباتك، لذالك كن حذرا جدا على ان ترافق هؤلاء الاشخاص وحتى ان كانت الضرورة تفرضهم، فكن حذرا كل الحذر اثناء تعاملك معهم حتى لا يختزلوا مخططاتك . 
مقال قد ترغب بقرائته ⤵⤵⤵

واذن بالمرونة والرصيد المعرفي واستغلال الوقت، وتحديد الاهداف وترتيبها، مع وضع استراتيجية تسير عليها نحو هدفك فانك ستصل حتما عاجلا ام اجلا شرط ان لا تتراخى وتتكاسل، ولابأس بقليل من المتاعب، فقط كن ملتزما بالوصول الى هدفك ... مهما كانت الظروف وصعوبات والمشاكل فانك ستصل لمبتغاك وتحقق اهدافك .
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد