لماذا ينام الخفاش معلقا بالمقلوب ؟

لماذا ينام الخفاش معلقا بالمقلوب

 من الاسئلة البديهية التي لطالما طرحنها بإلحاح كبير هو ما سبب نوم الخفاش رأسا على عقب رجله لأعلى ورأسه للأسفل ،بعد سلسلة ابحاث متواصلة قام بها باحثون متخصصون، من خلال رصد ومراقبة حركات الخفافيش داخل بيئتها ،تم التوصل الى معرفة السر وراء نوم الخفافيش مقلوبة الرأس: اذ صرح هؤلاء الباحثين ان الخفافيش تستغل الكتلة الزائدة لأجنحتها الثقيلة نوعا ما بالنسبة لحجم جسمها الصغير، في التعلق بأرجلها بالسقف في حين تدلي رأسها إلى الأسفل مستغلة تلك الكتلة .

وبذالك فهي لا تستهلك كمية كبيرة من الطاقة، اضافة الى ان قدماه لا تتحملان كتلة جسمه بسبب طبيعة النشاطات الذي يقوم بها طوال الوقت وهي الطياران، وبذالك فنحن نجد على الدوام الخفافيش بسيقان رهيفة، خفيفة ونحيفة لاتستطيعا حمله، فيضطر الى ان يجر نفسه في الاوقات التي لا يطير فيها  دونما أن يمشي .

  • وبذالك فالخفاش مضطر الى ان يستغل هذه الكتلة التي تشكل له عائقا عندما يكون في حالة لا طيران .

ومنه تتعلق الخفافيش بفروع اشجار او لي شيئ اخر باظافر قدميها الشبيهة بالخطاف والتي تنقبض تلقائيا على الشيئ نتيجه ثقل جسم الخفاش بدون حاجة لبذل جهد عضلي، الشيئ الذي يمكنه من ان يبقى هكذا لأوقات طويلة جدا جدا ،واكثر من ذالك انه يبقى معلقا رأسا على عقب حتى بعد نفوقه .

وعلى غرار ذالك فالخفافيش تتعلق مقلوبة او تنام مقلوبة رأسها إلى الأسفل، لأن ند طيرانها لن تحتاج الى القيام بعملية إعادة توجيه الرأس للأمام والظهر إلى أعلى والبطن الى الأسفل ثم خفض الرأس الى الأسفل ورفع أصابع القدم للأعلى ، مما يعطيها القدرة على الطيران بسرعة وسهولة المرة القادمة.

تجدر الاشارة الى أن الخفافيش تتميز بوجود سونار بيولوجي كالذي يوجد في السفن، حوالذي يمكنها من التنقل بسهولة بدون اي مشاكل في الليل أو في الظلام، اذ تصدر أصوات بترددات معينة، تنطلق من الخفاش الى العوائق المادية ترتطم بها ثم تعود الى الخفاش فيغير بذالك مساره دون ان يعلق بالعائق، وايضا تستخدم هذه الميزة في تحديد اماكن الفرائس.
لماذا ينام الخفاش معلقا بالمقلوب n       لماذا ينام الخفاش معلقا بالمقلوب x
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .
الكاتب
avatar

ولله في خلقه شؤون
بارك الله فيك

رد ·
أزال المؤلف هذا التعليق. - حذف التعليق
الكاتب
avatar

‏واياك اختي الكريمة مسرورون جدا لمرورك (ص)

رد ·

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد