اطعمة تساعد على تنشيط ووقاية الدماغ من الخرف والتدهور


مع تقدم الانسان في السن تبدأ كفاءته العقلية في التدهور شيئا فشيئا، بسبب حدوث مجموعة من التغيرات منها المرتبط بالشيخوخة الى حد ما، وكذالك بوظيفة الخلايا العصبية، بالاضافة الى نقص تدفق الدم الى الدماغ والذي يلعب دور الناقل الوحيد في الجسم (نقل الاكسجين والغذاء للمخ من أجل اتمام مجموع النشاطات ).

ومع ان التقدم في السن امر حتمي ولا نكاد نستوعب المفهوم حتى نجد انفسننا في خضمه، الى انه بالامكان فعل شيئ ما من اجل انقاذ انفسنا من هذه المشاكل الدماغية التي تكون عسيرة في بعض الاحيان، وذالك باتباع بعض من الارشادات والنصائح التي ثبت فعلياتها من خلال مجموعة من الدراسات والتجارب .

بالامكان المحافظة قوة وحيوية الدماغ ععن طريق اقحام اغذية جديدة مالم تكن متوفرة :

  •  التوت أو الفريز 

أظهرت مجموعة من الدراسات أن التوت او الفريز مفيد جدا في تطوير الذاكرة القصيرة المدى، وانه يعمل على استمرارها لوقت اطول .

  •  البروكلي او القنبيط 

باعتبار البروكلي غذاءا غنيا جدا بالفيتامين  كاي ،والذي يعرف بدوره بقدرته العالية على تحسين الوظائف الإدراكية لدماغ.

  •  السمك 

واحد من الاغذية التي تحتوي كمية ععالية من الاحماض الذهنية من نوع اومغا ثلاثة ، والذي يعمل على تعزيز صحة الدماغ وكذالك القلب، بالاضافة لأحتواء السمك على كمية مهمة من البروتين المفيد لصحة  الدماغ .

  •  الحبوب الكاملة 

ان تتوفر وجبتك على حبوب كامل يعني، تعزيز جريان الدم، مخاطر أمراض القلب ضئيلة، نسبة الكولسترول منخفضة ،خلايا دماغية سليمة .

  •  الشوكولاتة الداكنة 

وهذه الاخيرة تحتوي على محفزات طبيعية مفيدة لصحة العقلية والدماغية لكن لا ينصح تناول كمات كبيرة منها ..

  •   الجوز  

مصدر مهم للفيتامين هاء والذي اثبت بعض الدراسات أنه يقي ويساعد الأشخاص الذين يعانون من تدهور وظائف الدماغ بنسبة 19 في المائة .

بالاضافة الى ذالك فهنالك جموعة الاغذية الاخرى التي لا يجب اهمالها او التفريط من قيمتها كــ :

بذور عباد الشمس .

بذور الشيا .

السبانخ .

الافكادو .

المكسرات بجميع اصنافها .

الملفوف الاحمر .

اكليل الجبل .

البقوليات كذالك باصنافها، لأن كل من هذه الاغذية المذكورة تحتوي على الكربوهيدرات الذي يعتبر مصدره الفواكه والخضار والحبوب ، بالاضافة الى احتوائها على الدهون الصحية وحمض اوميغا ثلاثة الذي سبق ذكره، واللذان يعتبران ضروريان جدا لدماغ .
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد