امكانية زراعة ونمو الخضروات والفواكه في تربة كوكب المريخ

امكانية النمو والزراعة في تربة كوكب المريخ

وبتوالي التساؤلات تتوالا الابحاث، وبها طبعا نتوصل لأكتشافات وتحل معضلات وتظهر اخرى، واشكالية العيش في الفضاء هي اكبر الاشكاليات واعوص المعضلات التي واجهتها البشرية، وبفعل التقدم الصناعي والعلمي تمكن العلماء من الخروج من الارض الى الفضاء، واذا به يجد عالما اخر حتى في الاحلام كان مخفيا، وهنا اوجتيزت بعض التساؤلات وظهرت اخرى بحيث لم يبقى هناك شيئ اسمه، هل يمكن العيش في الفضاء؟ وانما اين يمكننا العيش في هذا الفضاء الشاسع؟
امر طبيعي ان تقصى مثل هذه التساؤلات وتظهر اخرى، لأن الانسان في تقدم ولا يمكننا ان نعي ذالك الا باجتيازنا عقبات وظهور اخرى، وهذا هو المقياس .

رشحت كثير من الكواكب لأمكانية العيش عليها، لكن اثنان منها فقط اثارة وجلبت اهتمام العلماء اليها اولها كيبلر، كوكب شقيق الارض او ابن عم الارض، او الارض الثانية .. رغم امكانية العيش عليه ممكنة الى ان امكانية السفر اليه مستحيلة، فبعده عن كوكب الارض يضع تحديات كبيرة امام العلماء، ومن اجل تجاوزها فيجب اولا التوفر على مركبات تفوق سرعتها سرعة الضوء بالاضافة الى الكتلة ... المزيد عن هذا الكوكب >> NASA - ناسا عن تعلن اكتشاف كوكب جديد كاد يشبه الأرض لولا بعض الاختلفات.

استحالة العيش على هذا الكوكب حاليا يضع كوكب المريخ مقر انظار العلماء والباحثين، اللذين كثفوا ارسال البعثات اللى هذا الكوكب الاحمر، لأجراء عدة اختبارات في اطار قابلية السكن في هذا الكوكب، كتحليل الغازات عليه، واختبارات امكانية الهبوط على الكوكب ... وكذالك حول امكانية الزراعة على سطح كوكب المريخ !!


امكانية النمو والزراعة في تربة كوكب المريخ 2

قد يبدوا الامر غريبا جدا لكنه امر واقعي وحقيقي فالعلماء قاموا حقا باجراء ابحاث حول امكانية الزراعة على سطح كوكب المريخ، وقد توصلوا الى ان هناك عشرات من انواع الخضروات التي تستطيع  حقا النمو على تربة كوكب المريخ، وقد كانت الطماطم والبازيلاء واحدة من هاته المزروعات التي تمكنت من النمو والاثمار بنجاح في تلك التربة .

بالاضافة الى ان الدراسة شملت ايضا زراعة حبوب الجاودار والسبانخ والثوم المعمر والكراث والجرجير والكينوا والفجل، وخلصت الدراسة الى ان الزراعة في تربة وظروف مريخية يعطي خضروات مماثلة لتلك التي نعرفها نحنه على سطح الارض، مع وجود فروقات بسيطة جدا ، مايعني انه بالامكان تجاوز حمولة الغذاء، بالزراعة على سطح الكوكب .
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .
الكاتب
avatar

أسجل أعجابي بتميزك وبإختيارك للمواضيع الراقية(ج)والمفيدة
بارك الله فيك (ف)(ف)(ف)

رد ·
الكاتب
avatar

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزِدْنا علماً
بارك الله فيك/ي/ك ;واسئل الله أن يزيدك علما نافعا
اشكرك جدااا على مرورك وردك العطر

رد ·

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد