كيف تجعل تفكيرك، تفكيرا ايجابيا وطريقة التخلص من التفكير السلبي

كيف تجعل تفكيرك ايجابي

في ظل المتغرات الكبيرة التي تطرأ من حولنا صرنا مرهقي التفكير نفكر كثيرا كثيرا، والقليل فقط من هذا التفكير يكون ايجابيا ومنطقيا صالحا، ام الجزء الاكبر منه فهو تأثير سلبي قاتل، ولربما نحن نعلم ذالك، وان التفكير السلبي قاتل متسلل ينهش فينا رويدا رويدا حتى ينال منا، ويغلبنا باسراره ، وفي ذالك الجزء البسيط من التفكير الايجابي، الذي قد نقوم به في لحظة معينة، تجد البعض يبحث فيه عن كيف يجعل تفكيره، تفكيرا ايجابيا !.

الغريب ان هذا الامر قد ينال من الشخص الذي حاول فعل ذالك، لأن التفكير الايجابي هو عملية متدرجة تتم ممارستها بوعي وهي غير مشروطة بزمن او مكان ،وهي ايضا لا يمكن اعتبارها غاية يجب الوصول إليها، لأنها تنبني على فهم وإدراك الأفكار والقدرة على تصنيفها، والعمل على استبدالها في حالة أن تكون سلبية، وبهذه الحالة تصبح شيئا جزئيا فينا، وتندمج مع مشاعرنا وعواطفنا ويصبح لها مكان على جهازنا العصبي .

والسلوك الإيجابي سلوك عفوي صادق تلقائي يترك الإنطباع الجيد لذات وللاخرين لأنه عند اذ يصبح شيئا جزئيا فينا ومنا، وبذالك يؤدي إلى زيادة تقدير واحترامنا لذواتنا، وكذالك كسب احترام وتقدير الآخرين . 

والتفكير الإيجابي لا يأخذ شكلا محددا واما عدة أنماط نعيش معها كل يوم كالتفاؤل والتوقعات الجيدة والايجابية لكل الامور، وايضا التحكم في انفعالاتنا وافكارنا، ايضا الانفتاح العقلي المعرفي والشعور بالرضا و تحمل المسؤلية ، وابداء مشاعر الشكر والإمتنان لكل ما في الحياة واهم شيئ على الاطلاق التقبل الذاتي اذ لا يمكن فعل اي من تلك الامور التي سبق ذكرها الا اذا تقبل المرئ نفسه بعيوبه وحسناته .

وعليه فالتفكير الإيجابي هو اسلوب مناورة وتغلب على شتى العقبات والأزمات ، وايضا علامة قوة، مرونة وتوازن، ومن الخطئ اعتبار أسلوب التفكير الإيجابي تجاهل لأفكار احداث سلبية، وإنما هو عملية إعادة بناء المواقف وجعلها أكثر إيجابية وفاعلية .

  • ومن اجل تجعل تفكيرك ايجابيا يجب عليك ان تحترم مجموعة من الامور :

  1. اولها : ان تقوم بتحديد افكارك السلبية اليومية او الاسبوعية، وتبادر بكتابتها يوميا من ابسطها الى اعقدها ولا تستخف بأي فككرة او فعل ، بعد ذلك مراجعتها في نهاية اليوم او الاسبوع، عندها تقم بالتخلص منها بواسطة البحث عن بدائل ايجابية لها .
  2. ثانيا : استبدال كل الافكار السلبية بالايجابية، والتخلص من تلك العبارات التي تدور في داخلنا ونرددها دوما اما بصوة عال او خافت .
  3. ثالثا : امنع نفسك من مشاهدة وسائل الاعلام والاخبار التي تؤثر عليك سلبا وتعكر مزاجك .
  4. رابعا : انظر دائما الى الجانب المشرق، بدلا من تمعن النظر في الجانب المظلم .
  5. خامسا : حدد اهدافك ورتبها حسب اولويتها .
  6. سادسا : تجنب الانعزال والانطواء على الذات
  7. سابعا : لا تتجاوب وتقف كثيرا مع الافكار والانفعالات السلبية من حولك .
  8. ثامنا : لا تدخل غمار الفرضيات لأنك سوف تخسر اممها وتقتنع بها لا محال مهما كنت ايجابيا .
  9. تاسعا : راقب افكارك دوريا، طور الايجابي وتخلص من السلبي .
المهم لا تدع للسلبيّة مكانا في حياتك ؛ 
حتى أمورك التي لم تكتمل ،هي بيد الله تكون 
ان ضاعت فُرصة، أيامك القادمة ستأتي بفرص اخرى، وفقط 
تأمل بالأشياء الرائعة في حياتك 
و تأكد أنك تؤجر بحُسن ظنّك بربّك
فَالله لا يُخيب عبدًا استبشَر وأحسَن بهِ الظنون ♥
اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد