موسوعة تاريخ الخليج العربي - محمود شاكر

قراءة وتحميل موسوعة تاريخ الخليج العربي - محمود شاكر


تمتعت منطقة الخليج العربي منذ القديم بقيمة استراتيجية وبرزت كمركز تجاري فعال يربط بين الشرق والغرب فاستقطبت الكثير من الأقوام والشعوب تلك التى وجدت في السيطرة عليها قيمة كبيرة للتأكد من مصالحها وتجارتها.
 وعند ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي أولت الدولة العربية الحديثة اهكليا خاصا بمنطقة الخليج العربي، وفي عهد الدولة الأموية بقيت التجارة والملاحة والسيادة في الخليج العربي بيد العرب وحدهم. ولقد زاد من انتقال عاصمة الخلافة العربية من دمشق إلى بغداد في زمن الدولة العباسية من قيمة الخليج العربي وتقدم الملاحة والتجارة فيه وفي المحيط الهندي وذلك لن الدولة العربية في زمن العباسيين اتجهت في اهتمامها نحو الشرق أكثر مما كان في زمن الأمويين الذين تطلعوا إلى البحر المتوسط . وبذلك صار العصر العباسي هو العصر الذهبي للخليج العربي لأن الدولة العربية آنذاك ضمت مناطق شاسعة مترامية. كان الخليج العربي واسطة العقد في تجارتها ومنطلق الإسلام في الشرق.
وحينما لاحت تباشير العصر الحديث وبدء الثورة التجارية وعصر الاكتشافات الجغرافية تعاقبت على الخليج العربي الكثير من القوى الطامعة، وهي تتصارع للسيطرة عليه، باعتبار أن ذلك سيعاون على التحكم بالمواصلات العالمية بين الشرق والغرب، فظهر البرتغاليون أوائل القرن السادس عشر، وأعقبهم المنافسون الهولنديون في القرن السابع عشر في نفس الوقت ذلك الذي أخذ فيه نشاط الأسطول البريطاني في الهند ومنطقة الخليج العربي بالتزايد، وظهر النفوذ الفرنسي أيضاً يتصاعد في القرن الثامن عشر.
 وقد وقف عرب الخليج بشجاعة في وجه تلك المطامع الأجنبية وبخاصة فى عصر أسرة اليعاربة في عمان وتزايد القوة البحرية العمانية في الخليج العربي والمحيط الهندي وظهور القواسم كقوة بحرية مجاهدة، ومع ذلك رغم المقاومة العربية الباسلة لم تتوقف الصراعات بين القوى الاستعمارية المتعارضة البريطانية والروسية القيصرية في القرن التاسع عشر للسيطرة على منطقة الخليج العربي بل دخلت ألمانيا الصراع في اخر القرن كذلك. غير أن بداية القرن العشرين شهد تمركز النفوذ البريطاني اقتصاديا وسياسيا وعسكريا في منطقة الخليج العربي.
ولابد من الإشارة بأن للخليج العربي تاريخ موغل في القدم وغني بالأحداث وان الكتابة عنه تحتاج إلى الكثير من المجلدات وإلى عدة سنين لغرض إعطاء ذلك التاريخ العريق حقه من الدراسة والبحث، من أجل ذلك جاءت تلك الموسوعة مركزة وشاملة لأهم الأحداث التاريخية تلك التى شهدها تاريخ الخليج العربي منذ العصور القديمة إلى الانسحاب البريطاني من الخليج العربي في عام 1971م.

الحجم : 17 ميجا


اخبارنا عن رأيك حول الكتاب! + اذا لم يكن اللينك شغال، والملف لا يريد التنزيل، اضف ردا ليتم الاصلاح .

ستتم الموافقة والرد على تعليقك في وقت واحد